بشكيك: يتوجه الناخبون فى قرغيزستان اليوم للادلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تهدف الى اقامة أول نظام سياسي برلماني في منطقة آسيا الوسطى. وذكرت شبكة quot;يورونيوزquot; الاخبارية أن 29 حزبا يتنافسون في ذلك الاستحقاق الذي يعد الأول من نوعه في قرغيزستان منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق quot;كرمان بيك باقييفquot; ثم تغيير الدستور في نهاية يونيو الماضي.

واتخذت الحكومة اجراءات أمنية مشددة لتأمين العملية الانتخابية في ذلك البلد المتوتر الخارج من اضطرابات عرقية خطرة أودت بحياة مئات الأشخاص أغلبهم من قبائل quot;الأوزبكquot; المتمركزة في الجنوب.

وتتعهد رئيسة السلطة الانتقالية quot;روزا أوتونباييفاquot; التي تترك الحكم نهاية العام المقبل بمقتضى الدستور الجديد باجراء انتخابات نزيهة وهي الانتخابات التي يأمل الشعب القرغيزي الذي يفوق عدده خمسة ملايين نسمة بأن تؤدي الى وضع حد للاضطرابات السياسية والعرقية وترسيخ الاستقرار والديمقراطية.

وتعد قرغيزستان الفقيرة اقتصاديا غنية بموقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يمنحها أهمية عسكرية بالغة لدى موسكو وواشنطن وهو ماجعلها تحتضن على أراضيها قواعد عسكرية أميركية وروسية على حد سواء.