بروكسل: رحّب الاتحاد الأوروبي اليوم بالسير السلمي للانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد في قرغيزستان قائلاً quot;إنها تشكل منعطفًا مهمًا نحو تحقيق الاستقرار الديمقراطي في تلك البلادquot;.

وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون في بيان اليوم إن السلطات القرغيزية برهنت على إرادة قوية للوفاء بالتزاماتها الدولية لإجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة، فضلاً عن الجهود الكبيرة والمهنية التي بذلتها اللجنة المركزية المستقلة للانتخابات.

غير أن أشتون تحدثت عن بعض أوجه القصور في التشريعات الانخابية التي تحتاج المعالجة، داعية مختلف الأطراف السياسية إلى بذل جهود جدية من أجل تحقيق المصالحة في قيرغيزستان. وأوضحت أنه من المهم أن تساهم جميع الأحزاب والمكونات السياسية في هذه المرحلة الجديدة والحاسمة بالنسبة لقرغيزستان بطريقة مسؤولة وبروح بناءة قائمة على الاحترام المتبادل.

يذكر أن الانتخابات جرت في قيرغيزستان بعد أشهر من الاضطراب على اثر الإطاحة بالرئيس السابق كرمان بك باكييف في أبريل/نيسان الماضي، فيما قتل نحو 2000 شخض معظمهم من quot;الأوزبكquot; خلال يونيو/حزيران الماضي بعد اندلاع أعمال عنف عرقية في جنوب قرغيزستان.