بشكيك: أحرز حزب اتا-جورت القومي المعارض تقدما طفيفا في الانتخابات التشريعية الاحد في قرغيزستان، بحسب نتائج نشرتها الاثنين اللجنة الانتخابية بعد فرز الاصوات في نحو 91 بالمئة من مكاتب التصويت.

وحصل حزب اتا-جورت على اصوات 8.64 بالمئة من المسجلين في اللوائح الانتخابية متقدما على الحزب الاجتماعي الديموقراطي المؤيد للحكومة الذي نال 8.05 بالمئة. وحل حزب ار-ناميس بزعامة رئيس الوزراء السابق فليكس كولوف المدعوم من موسكو، في المرتبة الثالثة (7.22 بالمئة) ثم حزب روسبوبليكا (7.04 بالمئة) القادم حديثا الى الساحة السياسية ويقوده رجل الاعمال عمر بيك بابانوف.

وجاءت المفاجأة من النتيجة السيئة التي حققها حزب اتا-مكين الموالي للحكومة بزعامة الرئيس السابق للبرلمان عمر بيك تيكيباييف والذي كان يعتبر من الاوفر حظا في الاقتراع غير انه لم يحصل الا على 5.88 بالمئة من اصوات الناخبين.

ولم يحصل ال 24 حزبا الباقين على نسبة ال 5 بالمئة الضرورية لدخول البرلمان المكون من 120 نائبا. ولم تنشر اللجنة الانتخابية حتى الان توزيع المقاعد بين الاحزاب. وتتعلق النسب المعلنة بالناخبين المسجلين وليس المقترعين.

وتبنت قرغيزستان عبر استفتاء في حزيران/يونيو دستورا جديدا يرسي للمرة الاولى نظاما برلمانيا في آسيا الوسطى. وتأمل السلطات ان يستتب السلم في البلاد بعد ربيع شهد ثورة في نيسان/ابريل (87 قتيلا) واعمال عنف اتنية في حزيران/يونيو خلفت مئات القتلى. وقالت المعارضة ان هذا النظام ينذر بمفاقمة عدم الاستقرار السياسي وبقيام برلمان مفكك بدون اغلبية.