بعد محنة البقاء على عمق 700 م تحت الأرض 68 يوماً، يخرج بعض عمال منجم سان خوسيه التشيلي الـ 33 أشد عزيمة وغيرهم أكثر وهناً، لكن المؤكد ان تجربتهم ستطبعهم الى الابد بحسب علماء النفس.

منجم سان خوسيه: ستكون المتابعة النفسية التي ستؤمنها السلطات لعما منجم سان خوسيه التشيلي لستة اشهر على الاقل تحت رحمة مختلف انواع التدخلات، سواء كانت من الاقارب اوالاعلام او شهرتهم الحديثة الزائلة على الارجح. واكد المحلل النفسي في الجامعة الكاثوليكية في تشيلي انريكي شيا ان quot;حياتهم السابقة انتهتquot;، معتبرا ان عمال المنجم سيواجهون تحديا كبيرا لاعادة التكيف في فترة ما بعد الصدمة quot;المحفوفة بالمخاطرquot;.

وتابع quot;عندما تتغير ظروف الحياة كافة، ينبغي اعادة التكيف واكتشاف سلوكيات تساعدquot; على المواجهة. واوضحت المحللة النفسية في جامعة تشيلي مارغاريتا لوبات quot;يعمد كل من يواجه الموت الى التفكير بوضعه الخاص (...) وبما فعل في حياته وما لم يفعل، وينبغي متابعتهم على هذا المسار كذلكquot;.

وتمكن عمال المنجم ال33 من ادارة محنتهم حتى انقاذهم بشكل مدهش حيث بدأ اولهم بالخروج في الساعات الاولى من الاربعاء. ورصدت احتمالات تعرضهم لحروق في العينين مع التعرض لاشعة الشمس ناهيك عن مشاكل جلدية واوجاع في الاسنان، وسيتم متابعتها.

وتم نقل العمال الاوائل الذين اخرجوا الى المستشفى على الفور حيث سيخضعون لفحوصات طبية دقيقة طوال 48 ساعة. واوضح وزير الصحة خايمي ماناليش ان هذه المراحل quot;تم الاتفاق عليها معهم، وليست نزوةquot;. واوضح quot;قد يقول البعض: اشعر انني بخير واريد العودة الى عائلتيquot;، لكن هذا الرفض quot;يهدد الترتيبات القانونية الكاملة للحماية والعجز والتقاعد التي يحق لهم بهاquot;.

وتابع وزير الصحة ان الحكومة لن تتخلى عمن اصبحوا ابطالا وطنيين. واضاف ان الدولة quot;ستقدم لهم متابعة نفسية متخصصة لستة اشهر على الاقل، حيث يمكن ان يمروا بلحظات من الحزن والاكتئابquot;. وذكر ان التوتر التالي للصدمة قد quot;يستمر اسابيع وشهوراquot;.

وقال شيا ان quot;الوجه الاكثر تعقيداquot; يتمثل بالطبع في ادارة العالم الخارجي. وتابع quot;العائلة، الروتين، الواقع في البلاد، كل شيء سيكون قد تغيرquot;. وحذر خبراء في الناسا وفدوا في ايلول/سبتمبر لاسداء النصائح لمنفذي عملية الانقاذ من quot;الشهرة التي اكتسبها العمال في البلاد وبالتالي من الضغط الاعلامي والاجتماعيquot;.

وقال عالم الاجتماع في الجامعة الكاثوليكية رينيه ريوس quot;ستلاحقهم وسائل الاعلام وسيتلقى بعضهم وابلا من العروض التلفزيونية وقد يمتهنون ذلك. لكن الامر لن يدوم اكثر من عدة شهور، فمع حلول اذار/مارس سيصبح الامر ذكرىquot;.

وقال العامل الثاني الذي خرج الاربعاء من المنجم ماريو سيبولفيدا quot;ارجوكم لا تعاملونا وكاننا فنانونquot; وذلك في حديث وجيز عبر التلفزيون العام. واضاف انريكي شيا انهم quot;سيدركون ان الشهرة محدودة، وانه عليهم استجماع قواهم وبدء مشروع حياة جديدةquot;. واكد ان تجربة كتلك quot;قد تشد من عزيمتك او تزيدك وهنا، لكن لن تبقى كما انتquot;. ومن هنا ياتي خطر الادمان على الادوية او الكحول.

وكما لو كانوا يستشعرون مخاطر الخروج اعرب الـ 33 في ايام الاحتجاز الاخيرة عن quot;قلق كبير حيال البقاء مجموعين، فيما انهم ياتون من مختلف مناطق تشيلي. يريدون البقاء مجموعين بعد انقاذهمquot; على ما اوضح اليخاندرو بينو من فريق المتابعة.