نواكشوط: قال مصدر قضائي ان محاكمة 19 quot;جهادياquot; موريتانيا مفترضا التي كانت مقررة الاربعاء، ستبدأ الخميس امام المحكمة الجنائية في نواكشوط. واضاف المصدر في النيابة ان quot;المحكمة ستبدأ دورتها اليوم النظر في ملفات قضايا الجرم المشهود. اما ملف الاسلاميين فمن المقرر ان تنظر فيه غداquot; الخميس.

وينتمي معظم المتهمين الى مجموعة موريتانية مرتبطة بالقاعدة هي مجموعة quot;انصار الله في بلاد شنقيطquot; المدينة المقدسة شمال موريتانيا. وسيكون زعيم المجموعة خادم ولد سمان في قفص الاتهام مع 16 آخرين من المتهمين في حين سيحاكم اثنان آخران غيابيا.

واتهمت مجموعة انصار الله بالخصوص بقتل ضابط شرطة اثناء اطلاق نار في نواكشوط في 2008 قتل خلاله متطرفان ايضا. وبين المتهمين شابان هما سيدي ولد سيدنا ومعروف ولد هيبة اللذين حكم عليهما بالاعدام في ايار/مايو بتهمة قتل اربعة سياح فرنسيين نهاية 2007 في علق جنوب موريتانيا.

وكان يفترض محاكمة 31 شخصا في هذه القضية غير ان 12 منهم نالوا عفوا في منتصف ايلول/سبتمبر وتم الافراج عنهم. وقدم هؤلاء على انهم اكثر الاسلاميين المسجونين اعتدالا واشير الى انهم تابوا وتعهدوا quot;الالتزام بالاسلام السني المتسامحquot;. وقال مصدر قضائي ان quot;ملف الاشخاص الذين تم العفو عنهم سيتم بحثه من المحكمة التي ستعلن اسقاط الملاحقاتquot; بحقهم.