قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت النروج ان الصين الغت زيارات لوفود رسمية على خلفية منح جائزة نوبل للسلام للمعارض الصيني ليو تشياوبو.

أوسلو: ارجأت الصين زيارات الى النروج لعدد من الوفود الرسمية، كما اعلنت النروج الاربعاء التي رأت في هذا القرار quot;رد فعل في غير محلهquot; اذا ما ارتبط كما يعتقد الكثيرون بمنح جائزة نوبل للسلام لمنشق صيني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النروجية راغنيلد ايمرسلاند quot;اذا كان هذا القرار نتيجة منح جائزة نوبل للسلام للمعارض الصيني ليو تشياوبو، فاننا نعتبر ذلك بمثابة رد فعل في غير محلهquot;. واضافت quot;نامل ان نواصل تعاوننا المثمر في كل المجالات مع الصينquot;.

وبين الزيارات المعنية، بحسب ايمرسلاند، زيارة المحكمة العليا الصينية التي ارجئت الى اجل غير مسمى بسبب quot;مهام رسمية طارئةquot;، وزيارة عناصر في الشرطة الصينية التي الغيت من دون تقديم اي سبب.

وهكذا، فقد تقرر وقف سفر عدة اعضاء في وفد صيني كان سيتوجه في 18 تشرين الاول/اكتوبر لدراسة النموذج النروجي للدولة-الحامية، كما قالت المتحدثة ايمرسلاند.

واضافت ان الامر نفسه حصل مع رسميين صينيين كانوا سيستقبلون في الصين مسؤولين نروجيين كبارا، ورفضوا استقبالهم.

وهذه الالغاءات او التاجيلات التي تاتي بعد خمسة ايام من منح جائزة نوبل للسلام الى ليو تشياوبو رغم غضب بكين، تضاف الى قرارات عدة مماثلة من السلطات الصينية منذ بداية الاسبوع.

ومنذ الاعلان عن اختيار لجنة نوبل النروجية الجمعة، استدعت الحكومة الصينية السفير النروجي في بكين لتبلغه بـquot;استيائهاquot;.

وبعد ان اشارت الى ان هذه الجائزة سquot;تضر بالعلاقات بين الصين والنروجquot;، الغت بكين ايضا لقاءين رسميين متوقعين مع وزيرة الصيد النروجية ليزبيث برغ-هانسن التي تزو شنغهاي حاليا اضافة الى جولة كوميديا موسيقية نروجية.

يشار الى ان ليو تشيابو المحكوم بالسجن 11 عاما لمشاركته في وضع quot;ميثاق 2008quot; وهي وثيقة تطالب باحلال الديموقراطية في الصين، منح جائزة نوبل للسلام quot;لجهوده الدائمة وغير العنيفة لمصلحة حقوق الانسان في الصينquot;.