روما: دعا الرئيس الرواندي بول كاغامي خلال حفل انطلاق اليوم العالمي للاغذية في مقر منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) في روما، الحكومات الى قيادة الجهود من اجل تحقيق وعد خفض الجوع الى النصف في العالم بحلول 2015 وعدم الاكتفاء بالتركيز فقط على القطاع الخاص.

وقال كاغامي في كلمة القاها quot;نظرا للازدهار المحيط بنا والتقدم الملحوظ في التكنولوجيا والعلوم، لا يمكننا ان نقبل ان يموت هذا العدد الهائل من الناس جوعاquot;. وكانت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) اعلنت قبل شهر ان الجوع قد تراجع في العالم وذلك لاول مرة منذ 15 سنة لكن 925 مليون شخص ما زالوا يعانون منه وهو عدد quot;لا يقبلquot; ويشكل quot;اكبر فضيحة في العالمquot; حسب المدير العام للمنظمة السنغالي جاك ضيوف.

وخاطب كاغامي المئات من مندوبي الفاو المجتمعين في مقر المنظمة بروما قائلا quot;ما هي الحلقة الناقصة؟ نعلم ان الجوع يقتل الناس ويجردهم من كرامتهم فلم لا نبذل المزيد لمكافحته؟quot; واعتبر ان المجتمع الدولي انطلق من quot;الشعور الخطأquot; بان القطاع الخاص سيتكفل بالمشكلة.

ودعا الرئيس الرواندي الحكومات الى اعطاء الاولوية الى الامن الغذائي مشددا على اهمية المزارعين الصغار ومربيي المواشي quot;الذين يجب اشراكهم في عملية البحث عن الحلولquot;. ويمثل صغار المزارعين وعائلاتهم 2,5 مليار شخص اي اكثر من ثلث سكان العالم. وقد استثمرت رواندا بقيادة بول كاغامي بكثافة في البنى التحتية الزراعية مستفيدة من مساعدات البنك العالمي المخصصة الى افريقيا.