كيغالي: ندد الرئيس الرواندي بول كاغامي في خطاب القاه خلال حفل تنصيبه الاثنين في كيغالي بquot;الاكاذيبquot; الموجهة الى بلاده التي لا تحتاج الى تعلم quot;دروسquot; في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان.

وقد اعيد انتخاب كيغالي في التاسع من آب/اغسطس ب 93% من الاصوات، في انتخابات انتقدتها منظمات حقوق الانسان وبضعة بلدان منها الولايات المتحدة، لانها اجريت في اطار غير كاف على صعيد حرية التعبير وعدم وجود معارضة فعلية.

وقال كاغامي الذي يتولى السلطة منذ 1994 ويبدأ اليوم ولاية جديدة تستمر سبع سنوات، quot;ثمة عدد كبير من الاشخاص الذين اعطوا لانفسهم حق مراقبة وانتقاد ما يقوم به الاخرون، والذين ينتقدون انجازاتنا الجيدة ويلقون علينا اعمالهم السيئةquot;.

واضاف كاغامي quot;لا يستطيع احد ان يعطينا دروسا في التسامح، ولن يعطينا احد رؤية، وهذا لن يمنعنا من تحقيق اهدافنا. وننتقد بكل قوة كل الاكاذيب التي يتهموننا بهاquot;. وقد رفضت كيغالي الشهر الماضي مسودة تقرير للامم المتحدة تتهم الجيش الرواندي بارتكاب جرائم خطرة ضد مدنيين روانديين من الهوتو لاجئين في جمهورية الكونغو الديموقراطية خلال الحرب في هذا البلد (1996-1998). ولم يملح كاغامي مباشرة الى هذا التقرير المثير للجدل في خطابه الاثنين.