Kagame sweeps Rwandas presidential polls

اشاد البيت الابيض الجمعة باجراء الانتخابات الرئاسية في رواندا، ولاحظ quot;تقدماquot; للديموقراطية في البلاد، الا انه نقل الى كيغالي quot;مخاوفquot; ازاء quot;احداث مزعجةquot; حصلت خلال الحملة الرئاسية.

واشنطن: قال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي مايكل هامر quot;نهنئ الروانديين على انتخاباتهم الرئاسية في 9 اب/اغسطس. ونسجل النتائج الرسمية كما اوردتها اللجنة الانتخابية الوطنية، والتي تشير الى اعادة انتخاب الرئيس بول كاغامي بحوالي 93% من الاصواتquot;.

واضاف quot;مع ذلك لدينا مخاوف، بسبب سلسلة من الاحداث المزعجة قبل عملية الانتخاب، من بينها تعليق صدور صحيفتين، طرد اختصاصي في مجال حقوق الانسان، منع حزبين معارضين من المشاركة في الانتخابات، وتوقيف صحافيينquot;.

وتابع المتحدث quot;الديموقراطية ليست فقط اجراء انتخابات. الديموقراطية تعكس ارادة الشعب، وتكون اصوات الاقليات مسموعة ومحترمة، ويتقدم المرشحون على اساس برنامج من دون تهديدات او مضايقات، ويتم احترام حرية التعبير وحرية الصحافةquot;.

واقر المتحدث بان التاريخ الحديث لرواندا، خصوصا لجهة مجزرة العام 1994، تسبب ببروز quot;مصاعب هائلةquot;، الا انه قال ان quot;التقدم الذي حققته رواندا كان ملحوظاquot;، لكن quot;سيكون من الصعب الحفاظ على استقرار رواندا وازدهارها (...) في غياب نقاش سياسي موسعquot;، كما اضاف.

وفاز بول كاغامي ب93 بالمئة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاثنين في رواندا من دون تسجيل حوادث تذكر.