برلين: طلب وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلي من نظيره الإيراني منوشهر متكي الإفراج عن الألمانيين، اللذين اعتقلا في إيران، وفق ما كال متحدث باسم وزارته لوكالة فرانس برس السبت.

وأضاف المتحدث أن فيسترفيلي التقى متكي الجمعة في بروكسل على هامش اجتماع دولي حول تقديم المساعدات لباكستان، وquot;طلب منه الإفراج عن الألمانيين المعتقلينquot;.

وأعرب الوزير الألماني عن quot;الرغبة الملحة في أن يعود مواطنانا الألمانيان في أسرع وقت ممكن إلى ألمانياquot;. وأوضح المتحدث أن فيسترفيلي قال بعد اللقاء quot;لدي انطباع بأن متكي سيهتم شخصيًا بهذا الملفquot;.

وقد أعلنت إيران اعتقال الألمانيين اللذين لم تكشف عن هويتيهما. لكنهما صحافي ومصور كانا يريدان إجراء مقابلة مع نجل سكينة محمدي أشتياني الإيرانية المحكوم عليها بالرجم بتهمة الزنى.

واتهمت وزارة الخارجية الإيرانية الألمانيين بـ quot;الارتباط بمجموعات معادية للثورةquot;. وقال المدعي العام الإيراني في تصريح الجمعة إن الألمانيين اللذين اعتقلا، بينما كانا يجريان مقابلة مع ابن سكينة محمد أشتياني، quot;اعترفا بأنهما ارتكبا مخالفةquot;.

وأشار إلى أنهما quot;قدما إلى تبريز حاملين تأشيرة دخول سياحية، وعرفا عن نفسيهما على أنهما صحافيان، لكن من دون وثائق تثبت ذلك، وقاما بالاتصال بعائلة سكينة محمدي أشتيانيquot;، موضحًا أنهما quot;اقرا بأن استخدام صفة صحافي دون وجه حق يشكل مخالفةquot;.