عقد مجلس الوزراء السعودي يوم الاثنين جلسته العادية برئاسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وشهدت الجلسة مناقشة عدد من القضايا والمستجدات، فيما أطلع الملك المجلس على مباحثاته الأخيرة واتصالاته مع عدد من القادة والزعماء العرب والأجانب.


الرياض: أطلع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، مجلس الوزراء على المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد، حول مجمل التطورات على الساحتين الإسلامية والعربية وموقف البلدين منها ومستجدات الأحداث على الساحة الدولية وآفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين والحرص على سبل تطويرها بما يخدم الشعبين والقضايا المصيرية.
كما أطلع الملك المجلس على الاتصالات والمشاورات التي أجراها خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول ، ومن ذلك الرسالة التي بعثها للرئيس المصري محمد حسني مبارك، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.
وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام عقب جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الاثنين، أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقارير عن مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم ومنها التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق والسودان مجدداً مواقف المملكة الثابتة من ذلك وحرصها على كل ما يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
كما تناول المجلس عدداً من المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي شاركت فيها المملكة ومنها، مؤتمر أصدقاء باكستان، والاجتماع الوزاري المشترك الثامن للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية، والمؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول quot; أوبك quot; ، واجتماع اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية quot;الكومياكquot; .. وجدد المجلس مناشدة المملكة المجتمع الدولي للمبادرة بكل ما يلزم لتضافر الجهود لدعم باكستان لمواجهة ما خلفته كارثة الفيضانات.
وبين أن المجلس قدر عالياً جهود الملك ومبادراته الخيرية الإنسانية مثمناً في هذا الشأن تأسيس برنامج quot; عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لثقافة الحوار والسلام quot; الذي وقع الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم مذكرة التفاهم بشأنه مع المدير العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة quot; اليونسكوquot;.
كما تطرق المجلس إلى ورشة العمل التي نظمتها وزارتا المالية والبترول والثروة المعدنية ومؤسسة النقد العربي السعودي عن quot;أمن الطاقةquot; بمشاركة ممثلين عن دول مجموعة العشرين والمنظمات والمؤسسات الدولية.. مجدداً حرص المملكة ودعمها لكل الجهود والسبل الكفيلة بأمن الطاقة بوصفه أحد الموضوعات الحيوية التي تتم مناقشتها في إطار مجموعة العشرين.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام في ختام بيانه أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشته جدول أعماله وأصدر عددا من القرارات ومن بينها، الموافقة على بروتوكول معدل لمذكرة التفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
كما وافق مجلس الوزراء على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اللبنانية في مجال الشباب والرياضة والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكية الموقع عليها في مدينة الرياض في تاريخ10/4/2010.
ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المياه والكهرباء - أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية ووزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية في الجمهورية الكورية في مجال مصادر المياه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ووافق مجلس الوزراء كذلك على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد للعام المالي ( 1428 / 1429هـ ).