عمّان: أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الاثنين خلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري أهمية دور الأمم المتحدة في دفع عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد جودة خلال اللقاء الذي تم فيه بحث quot;آخر التطورات المتعلقة بالجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرةquot;، على quot;الدور المهم للأمم المتحدة في دفع جهود السلام وحل الصراع في المنطقة وجوهره القضية الفلسطينية، باعتباره يشكل مصلحة دولية مثلما هو مصلحة لدول المنطقة وشعوبهاquot;.

وأشار جودة في التصريحات التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا إلى quot;موقف الأردن بأن الخطوات الإسرائيلية الأحادية الجانب واستمرار إسرائيل في الاستيطان بما فيها القرارات الأخيرة ببناء وحدات استيطانية جديدة خاصة في القدس الشرقية هي قرارات مرفوضة وباطلةquot;.

وأوضح أن هذه القرارات quot;من شأنها أن تقوّض الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، وتتعارض مع موقف المجتمع الدولي الذي يتفق على عدم شرعية وعدم قانونية الاستيطانquot;.

من جهته، أكد المبعوث الأممي quot;دعم المنظمة الدولية للجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين في إطار شمولية الحل بالمنطقة، وتكثيف الجهود مع المجتمع الدولي لإيصال جهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة إلى غاياتها المنشودةquot;.

واستأنفت إسرائيل الجمعة الاستيطان في القدس الشرقية بطرحها مناقصة لبناء وحدات سكنية جديدة، مثيرة غضب السلطة الفلسطينية. وقد استؤنفت مفاوضات السلام المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الثاني من أيلول/سبتمبر في واشنطن، بعد انقطاعها عشرين شهرًا، لكن الفلسطينيين يرفضون المضي فيها ما دام لم يتم تجميد الاستيطان.