كشف قائد عسكري أميركي أن بيل كلينتون اضاع إبان ولايته حقيبة شفرات الهجوم النووي لمدة 6 اشهر.


واشنطن: كشف قائد عسكري اميركي سابق ان البيت الأبيض في زمن ادارة الرئيس بيل كلينتون ضيَّع بطاقة الأرقام التي تفتح حقيبة الشفرات المطلوبة لشن هجوم نووي ولم يُعثر عليها إلا بعد أشهر من البحث.

ويقول الجنرال هيو شلتون الذي كان رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية، في مذكراته الجديدة ان الشفرات المطلوبة لاطلاق الأسلحة النووية ظلت مفقودة طيلة اشهر في الحقيقة. quot;وهذا أمر خطير بل حدث جللquot;.

ويروي معاون سابق في البيت الأبيض هو المقدم روبرت باترسون واقعة مماثلة في كتاب نشره قبل سبعة اعوام.وكان المقدم باترسون احد المعاونين الذين يحملون الحقيبة التي تحوي شفرات الهجوم النووي.

وكان يُطلق على الحقيبة اسم quot;كرة القدمquot;.ويقول المقدم باترسون انه في اليوم التالي على انفجار فضيحة مونيكا لوينسكي قدم طلبا روتينيا الى الرئيس كلنتون لتقديم بطاقة الأرقام التي تفتح الحقيبة ليتمكن من توفير نسخة محدَّثة منها.

ويتذكر باترسون ان كلنتون ظن انه تركها في مكان ما في الطابق العلوي. quot;فصعدنا الى الطابق العلوي وبدأنا نبحث في ارجاء البيت الأبيض عن الشفرات، واخيرا اعترف كلنتون انه في الحقيقة لا يعرف أين وضعها. ولم يتذكر متى رأى البطاقة آخر مرةquot;.

وتنقل صحيفة الديلي تلغراف عن المقدم باترسون ان الرئيس كلنتون فقد بطاقة الشفرات التي كانت تُسمى quot;البسكويتةquot;، في عام 1998، ولكن الجنرال شلتون يكتب في مذكراته ان البطاقة ضاعت في عام 2000. ويُشاع عن الرئيس جيمي كارتر انه ذات مرة ترك quot;البسكويتةquot; التي يمكن ان تفني العالم في جيب طقم أُرسل للتنظيف بالبخار.