حفلت الذكرى التاسعة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 هذا العام بالكثير من الأحداث والتوترات، فقدقام متظاهرونمناهضون للإسلامبتمزيق صفحات من القرآن الكريم امام البيت الأبيض،بالتزامن مع ذلك رأت حركة طالبان أن أميركا تبدو اليوم كدولة اجتياح تعرض حياة كل مواطنيها للخطر في العالم.

نيويورك،عواصم: قامت مجموعة مسيحية متطرفة صغيرة بتمزيق صفحات من القرآن السبت امام البيت الابيض، تنديدًا بما سمته quot;كذبةquot; الاسلام، بالتزامن مع احياء الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال راندال تيري، العضو في هذه الجماعة المؤلفة من ستة اشخاص والقريبة من تجمع quot;حزب الشايquot; المحافظ، ان quot;احد اسباب قيامنا بذلك هو انه يجب وقف كذبة ان الاسلام دين مسالمquot;.

وفي وقت سابق، قام ناشط اخر هو اندرو بيكام بتلاوة عشرات الايات القرانية التي قال إنها تدعو الى الكراهية ضد المسيحيين واليهود، ثم قام بتمزيق صفحات من مصحف صغير الحجم مترجم الى الانكليزية، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وباستثناء عشرين صحافيًا قاموا بالتغطية الاعلامية، لم تسترع العملية انتباه سوى عدد قليل من السياح.ووقفت الشرطة على مسافة بضعة امتار، ودونت اسماء المشاركين في التحرك الا انها لم تتدخل.

وجرى تنظيم هذا التجمع في اليوم الذي تحيي فيه الولايات المتحدة ذكرى مرور تسعة اعوام على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، وبعد تراجع القس الاميركي المتطرف تيري جونز عن دعوته لاحراق نسخ من القرآن في فلوريدا (جنوب شرق).

وابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما قلقه لرؤية مزيد من الاشخاص يرتكبون اعمالا مماثلة، محذرا من الخطر الذي تحمله هذه الافعال على حياة الاميركيين.

وقال اوباما في خطاب القاه السبت خلال حفل اقيم قرب واشنطن quot;بصفتنا اميركيين لسنا ولن نكون ابدًا في حرب مع الاسلام. من هاجمنا في ذلك اليوم من ايلول/سبتمبر لم يكن ديانة، بل القاعدة، عصابة يرثى لها من الرجال الذين حرفوا الدينquot;.

وكانزعيم مجموعة مسيحية متطرفة اكد السبت انه لن يقوم quot;ابداquot; باحراق القرآن بعدما اثار عاصفة سياسية واعلامية في كل انحاء العالم استمرت خمسة ايام، تخللتها تظاهرات في العالم الاسلامي.

في هذه الاثناء، قالت ابنة القس تيري جونز - إن والدها فقد عقله وإنه بحاجة إلى المساعدة.

وأضافت إيما الابنة المغتربة في ألمانيا في مقابلة مع صحيفة شبيغل أونلاين الألمانية أنها وجهت لأبيها -وهو راعي كنيسة صغيرة في ولاية فلوريدا- رسالة عبر البريد الإلكتروني تحثه على ترك خططه لحرق نسخ من القرآن، لكنه لم يرد على رسالتها.

وشرحت كيف كانت جماعة مسيحية قضى أبوها سنوات في بنائها في كولونيا بغرب ألمانيا ملتزمة بالإنجيل ثم تغيرت فيما بعد، وبعد أن تركت إيما الجماعة في عمر 17 عاما قالت إنها عادت في العام 2005 لتجدها قد تحولت إلى ما يشبه الطائفة.

وصرح القس تيري جونز لشبكة +ان بي سي+ الاميركية quot;كلا، لن نعمد ابدا الى احراق القرانquot;، مضيفا quot;لا اليوم ولا ابداquot;، وذلك ردا على صحافي ساله عما اذا كان قد اكتفى بارجاء تنفيذ دعوته الى احراق المصاحف او انه صرف النظر عنها نهائيا.

واوضح جونز ان مجموعته هدفت من هذه الدعوة الى quot;الاظهار ان ثمة عنصرًا بالغ الخطورة ومتطرفًا جدًّا في الاسلامquot;، وقال quot;لقد اتممنا هذه المهمة في شكل كاملquot;.

وكان جونز قدأعلن الخميس انه صرف النظر عن تنفيذ دعوته مقابل تلقيه وعدا بنقل موقع تشييد مركز ثقافي اسلامي في نيويورك كان مزمعًا ان يقام قرب موقع مركز التجارة العالمي الذي استهدفته اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

لكن الامام فيصل عبد الرؤوف الذي يقف وراء هذا المشروع، سارع الى نفي التوصل الى اي تفاهم مع جونز.

واعلن كاي ايه بول القريب من جونز السبت ان الاخير غادر الجمعة الى نيويورك حيث يامل بلقاء الامام عبد الرؤوف، في ما بدا خاتمة اسبوع مثير تحولت معه مدينة غينسفيل الصغيرة في ولاية فلوريدا (جنوب شرق) الى نقطة استقطاب العالم.

والواقع ان الدعوة الى احراق مئتي نسخة من القرآن في الذكرى التاسعة لهجمات 11 ايلول/سبتمبر لم تثر فورًا هذه العاصفة الاعلامية والسياسية.

وكانت المجموعة المتطرفة التي يتزعمها جونز كشفت هذه الدعوة منذ 12 تموز/يوليو الفائت، وفق ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

واوردت الصحيفة الاميركية انه في اليوم المذكور، نشر تيري جونز رسالة اولى على موقع تويتر دعا فيها الى quot;يوم عالمي لاحراق المصاحفquot; في 11 ايلول/سبتمبر.

إقرًا ايضًا

إحراق المصحف... وضع عسير للإسلام والمسلمين
كتائب حزب الله تهدّد بضرب الأهداف الاميركية إنتقامًا لحرق القرآن

وزير العدل الاميركي: حرق المصحف عمل غبي

تيري جونز.. القس المجهول الذي أغضب العالم

تداعيات خطيرة لإعلان كنيسة أمريكية حرق المصحف

حرق المصحف... مسألة ثقافية أم أمنية؟

تنديد أميركي بنية حرق نسخ من القرآن الكريم

كنيسة في اميركا تعتزم إحراق نسخ من القرآن

إستنكار لإعلان كنيسة أميركيّة عزمها حرق القرآن

استنكار دوليّ لدعوات القسّ جونز وكلينتون تصفها بـquot;العمل المشينquot;

مسيحيو سوريا ينددون بالدعوة لاحراق القرآن

موجة ردود الفعل المطالبة بمنع إحراق القرآن الكريم

لكن اسبوعين مرا على هذه الدعوة قبل ان تنتشر خارج الاوساط المسيحية المتطرفة.

وبعد شهر من ذلك، اي في 27 اب/اغسطس، تظاهر نحو مئة شخص من المسلمين المتطرفين ضد دعوة جونز امام سفارة الولايات المتحدة في جاكرتا.

لكن فتيل القضية اشتعل فعلا مع تصريح ادلى به الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الدولية المنتشرة في افغانستان، معتبرا في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال ان احراق القرآن quot;قد يعرض قواتنا للخطرquot;.

وسارع الرئيس الاميركي باراك اوباما وعشرات من رؤساء الدول والبابا بنديكتوس السادس عشر الى دعوة جونز الذي كان مجهولا تماما حتى الامس القريب، الى التخلي عن مشروعه. وشهدت العديد من الدول الاسلامية تظاهرات اتخذت احيانا طابعا عنيفا كما في افغانستان.

وتساءلت الصحافة هذا الاسبوع عن مدى تأثير قيامها بتغطية التحرك الذي قام به جونز.

وقال مايكل كليمنتي نائب رئيس شبكة فوكس نيوز في مقابلة مع صحيفة بالتيمور صن ان جونز quot;لا يعدو كونه شخصًا مجهولاً لا يزيد عدد اتباعه على خمسين شخصًا، قرر ان يلفت الانظار عبر الاعلان انه سيحرق القرآنquot;.

من جهته، اعرب باراك اوباما الجمعة عن خشيته من ان يصاب اخرون بعدوى جونز quot;في كل انحاء البلاد، معتقدين ان (احراق المصحف) سيجذب الانظار اليهمquot;.

في هذه الاثناء رأت حركة طالبان الافغانية اليوم أنه منذ الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، راكمت الولايات المتحدة الخيارات السيئة التي تدفعها بسرعة نحو الهزيمة في افغانستان، وباتت صورتها كدولة quot;اجتياحquot; تعرض للخطر حياة كل الاميركيين في انحاء العالم.

ووضعت قيادة حركة التمرد الافغانية التي لم تتوقف عن زيادة سيطرتها في السنوات الاخيرة امام القوات الغربية، السبت الحصيلة الاميركية للسنوات التسع الماضية على طريقتها.

واعتبرت ان هذه الحصيلة كارثية كما هو متوقع بالنسبة الى عدوها الاول، محرك التحالف العسكري الدولي الذي اجتاح افغانستان بعد بضعة اسابيع من اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 لمعاقبة نظام طالبان على دعمه لتنظيم القاعدة، وليس من وجهة النظر العسكرية فحسب.

وعلى هذا الصعيد، يكرر بيان quot;امارة افغانستان الاسلاميةquot;، اسم نظام طالبان السابق (1996-2001)، على غرار ما فعل زعيمه الملا عمر الاربعاء، ان الولايات المتحدة محكومة بالهزيمة على الاراضي الافغانية.

وقال البيان الذي صدر في قندهار (جنوب) quot;بعد تسع سنوات على 11 ايلول/سبتمبر، وبعدما جربوا كل الحلول العسكرية الممكنة في افغانستان، خسروا كل فرصة لاحلال السلام فيهاquot;.

وعلى رغم ارسال تعزيزات غربية بصورة منتظمة في السنوات الاخيرة، بينها 30 الف جندي اميركي بقرار من الرئيس باراك اوباما، فان حركة تمرد طالبان تكثفت بشكل كبير منذ ثلاثة اعوام لتتوسع الى كل اراضي البلاد تقريبا.

وواشنطن التي تقدم ثلثي نحو 150 الف جندي اجنبي منتشرين في افغانستان، غالبيتهم تحت راية الحلف الاطلسي، لم تخسر من الرجال بقدر ما خسرت في هذا البلد منذ تسعة اعوام.

وحيال تدهور الوضع، عرض الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي وصل الى السلطة في نهاية 2001 بدعم الولايات المتحدة، مرات عدة اجراء مفاوضات سلام مع طالبان. لكن هؤلاء رفضوا على الدوام التباحث ما دامت القوات الغربية لم تنسحب من البلاد.

وتحت ضغط راي عام تتصاعد معارضته لارسال quot;الابناءquot; الى افغانستان، اعلن الرئيس اوباما ان القوات الاميركية ستبدأ بالانسحاب من البلد صيف 2011. ويبدي الحلفاء الاوروبيون ايضا تعبا متزايدا من الوضع: فقد سحبت هولندا قواتها في اب/اغسطس، وتطرق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اخيرا الى امكان اعادة قسم من جنود بلاده الى الوطن في صيف 2011 ايضا.

وقال بيان طالبان ان quot;التحالف الدولي الذي ضمته (الولايات المتحدة) اليها في البداية، يدرك الان حقيقة الوضع وبدأ بسحب قواته من افغانستان للتخلص من هذه المشكلةquot;.

واضاف البيان انه quot;لم يعد امام الولايات المتحدةquot; محرك الغزو quot;غير القانونيquot; وquot;الهزائمquot; العسكرية quot;بعد الان سوى خيار واحد هو سحب قواتها من افغانستان من دون شروط مسبقةquot;، بدلا من ان تدفن نفسها في حرب باهظة الكلفة تضعف افغانستان واميركا معًا.

واكدت طالبان ان السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة منذ تسعة اعوام لا تسفر سوى عن ضحايا في افغانستان، وتهدد حياة كل المواطنين الاميركيين الذين بات ينظر اليهم في كل مكان على انهم quot;غزاةquot;.

وقالت ايضا quot;ان تكون اميركيا بات خطرا لكل شخص في كل مناطق العالم. وقد انتزع ذلك من الامة الاميركية نعمة العيش حياة هانئة في بلادها. وباتت منازلهم ومدنهم ومكاتبهم ومطاراتهم وقواعدهم العسكرية، ساحات قتال لهم. ولم يعد في وسعهم الشعور بالامان في اي مكان ...quot;.

من جهتها، تحيي الولايات المتحدة السبت الذكرى التاسعة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في جو متوتر بعد التهديدات التي اطلقها قس متطرف باحراق نسخ من القرآن، في خطوة اثارت تظاهرات استنكار حتى في الجبال الافغانية الشمالية الشرقية. وانتهى الامر بالقس الى العدول عن قراره والغاء خطوته.