قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيشاور: اعلنت الشرطة الباكستانية ان قنبلة انفجرت واسفرت عن مقتل شخصين على الاقل واصابة 11 بجروح بعد صلاة الجمعة في مسجد في بيشاور، المدينة الكبرى في شمال غرب باكستان.

وتقع بيشاور على مشارف المناطق القبلية على الحدود مع افغانستان والتي تعتبر معقلا لتنظيم القاعدة وحلفائها من مقاتلي طالبان الذين نفذوا اعتداءات دامية عديدة ضد السلطات ومسؤولين محليين في المدينة في السنوات الاخيرة.

ويأتي الهجوم على غرار الهجمات الثلاث الاخرى التي اسفرت عن مقتل جنود في مناطق قبلية منذ الثلاثاء بعد هدوء نسبي اثر الفيضانات التي ادت الى اكثر من 20 مليون منكوب (من اصل 170 مليون شخص هم عدد السكان) اعتبارا من نهاية تموز/يوليو.

واعلن محمد كريم خان احد المسؤولين في الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس ان quot;قنبلة انفجرت داخل مسجد في بوشتا خاراquot; وهو حي مكتظ بالسكان في بيشاور. واضاف quot;بحسب المعلومات الاولية فقد قتل شخصان واصيب 11 بجروحquot;.

واكد مسؤولون في المستشفى الحصيلة لوكالة فرانس برس. واوضح مسؤول اخر في الشرطة المحلية يدعى محمد نعيم quot;انها قنبلة يدوية الصنعquot;. وخلال الصباح، قتل ستة جنود عند انفجار قنبلة خلال مرور دوريتهم في اوراكزاي احدى المناطق القبلية السبع في شمال غرب البلاد، بحسب مسؤولين في الامن الباكستاني.

وهذا هو الهجوم الثالث بالعبوات الناسفة ضد قوات الامن الباكستانية منذ الثلاثاء في المناطق القبلية. واشارت السلطات الباكستانية الى مقتل 2421 عسكريا وعنصرا من الميليشيات العسكرية اخرين بالاضافة الى اصابة 7195 بجروح في معارك مع متمردين بين عامي 2002 ونيسان/ابريل 2010.

واصبحت المناطق القبلية منذ اواخر العام 2001 الملجأ الرئيسي لمقاتلي وقادة القاعدة كما تستخدمها حركة طالبان افغانستان قاعدة خلفية لشن هجمات على القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي على الجانب الاخر من الحدود.

وتعتبر حركة طالبان باكستان المسؤولة الرئيسية عن اكثر من 400 اعتداء انتحاري في الغالب اسفرت عن مقتل اكثر من 3700 شخص في مختلف انحاء باكستان في السنوات الثلاث الاخيرة.