واشنطن:قدمت الولايات المتحدة صورة قاتمة عن الاستعدادات للاستفتاءين اللذين قد يسفر عنهما تقسيم السودان، داعية الطرفين للتوصل الى quot;تسويةquot;.
وقال المبعوث الاميركي سكوت غرايشن quot;قبل 79 يوما من التاسع من كانون الثاني/يناير، ليس هناك وقت لاضاعتهquot;.

واكدت المفوضية المسوؤلة عن تنظيم استفتاء استقلال جنوب السودان الثلاثاء موعد التاسع من كانون الثاني/يناير 2011 لاجراء الاستفتاء. لكن مراقبين يقولون ان هذا الموعد القريب والصعوبات اللوجستية تجعل مسألة الارجاء ممكنة.
وبعد فشل المفاوضات بين الشمال والجنوب مطلع تشرين الاول/اكتوبر في اديس ابابا، سيعقد اجتماع جديد اواخر الشهر في العاصمة الاثيوبية.

وقال الجنرال غرايشن ان quot;على الطرفين اخذ تعهد استراتيجي بتجنب الحرب والتوصل الى سلام دائمquot;.

واضاف ان على الشماليين والجنوبيين quot;المجيء الى اديس ابابا مع استعداد للتسويةquot; خصوصا حول الاستفتاء الثاني المقرر في اليوم نفسه في منطقة ابيي النفطية لتقرير انضمامها الى الشمال او الجنوب.
واشار غرايشن الى التأخر الحاصل في اعداد اللوائح الانتخابية وتحديد موازنة للعمليات الانتخابية وتعيين الموظفين ونشر مراقبين اجانب.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر في 14 تشرين الاول/اكتوبر من خطر وقوع quot;ملايين القتلىquot; اذا ما فشل الاستفتاء المنصوص عنه في اتفاق انهى في 2005 حربا اهلية استمرت 20 عاما.
وطالب مبعوثه الجمعة الحكومة السودانية ببذل جهود حثيثة. وقال ان عليها quot;نقل الاموال الضرورية لمفوضية الاستفتاء في جنوب السودان ومنح تأشيرات الدخول الضرورية للمراقبين الدوليين والعاملين في المجال الانساني وحماية سكان جنوب السودان الذين يعيشون حاليا في الشمالquot;.