تبرر كوريا الشمالية منذ زمن بانها تملك برنامج تسلح نووي للتصدي لتهديد مماثل من الولايات المتحدة.


سيول:قالت كوريا الشمالية الاحد ان ترسانتها النووية quot;سيف ثمينquot; في حين افادت معلومات غير مؤكدة بان بيونغ يانغ تستعد لتجربة نووية ثالثة.
وتأتي هذه التصريحات في وقت يقوم وفد عسكري صيني بزيارة لكوريا الشمالية ويبدأ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الاستعدادات لخلافته.

وذكرت وكالة انباء كوريا الشمالية ان كوريا الشمالية quot;تمارس حقها عندما اختارت امتلاك السلاح النوويquot; مضيفة ان النظام الشيوعي بحاجة الى حماية نفسه.
وتبرر كوريا الشمالية منذ زمن بانها تملك برنامج تسلح نووي للتصدي لتهديد مماثل من الولايات المتحدة.

واضافت الوكالة مساء السبت ان معاهدة الحد من الانتشار النووي لا تلتزم باهدافها.
وتابعت ان quot;ذلك يرغم كوريا الشمالية بالانسحاب من هذه المعاهدة (في 2003) للحصول على قوة ردع نووية مشروعة لحماية سيادتها وامنهاquot;.

وذكرت صحيفة quot;شوسون ايلبوquot; اوسع الصحف الكورية الجنوبية انتشارا ان بيونغ يانغ تعد لتجربة نووية جديدة بناء على رصد اقمار اصطناعية اميركية تحركات اشخاص وسيارات في المكان الذي اجرت فيه كوريا الشمالية تجربتيها النوويتين السابقتين في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009.
وهي فرضية اعتبرها وزير الوحدة الكوري الجنوبي هيون ان تاك الجمعة ضعيفة لكنه لم يستبعدها تماما.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان على كوريا الشمالية ان quot;تحجم عن اية اعمال استفزازيةquot; وان quot;القيام بتجربة نووية جديدة سيصنف بالطبع في خانة الاستفزازquot;.
وقامت كوريا الشمالية بتجربتين نوويتين في تشرين الاول/اكتوبر 2006 وايار/مايو 2009 في بونغي ري في اقليم هامغيونغ في الشمال (شمال شرق كوريا الشمالية).

وجرت التجرية الثانية بعد شهر من انسحاب كوريا الشمالية من المفاوضات السداسية التي ترمي الى حملها على التخلي عن طموحاتها النووية.
وتشارك في المفاوضات السداسية الصين والكوريتان واليابان وروسيا والولايات المتحدة.