واشنطن: اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس هنا اليوم ان التزام بلاده تجاه امن كوريا الجنوبية quot;ثابتquot;.
وقال غيتس في مؤتمر صحافي مع نظيره الكوري الجنوبي كيم تاي يونغ انهما اكدا مجددا ان الشراكة quot;الاستراتيجيةquot; بين البلدين quot;مهمة بالنسبة لمصالح الشعبين وان تحالفنا العسكري حاليا اقوى من اي وقت مضىquot;.

وشدد على ان تهديد اسلحة كوريا الشمالية النووية والتقليدية لا يزال هو النقطة المحورية لموقفنا في التحالف بالنسبة للردع والدفاعquot;.
واضاف quot;نحن ملتزمون بتوفير الردع الموسع باستخدام قوة الجيش الأميركي الكاملة من خلال مظلتنا النووية للرد على اي هجوم تقليدي والدفاع من خلال الصواريخ الباليستيةquot;.

وأكد غيتس أنه في أعقاب حادث السفينة (تشيونان) فان quot;التعاون الوثيق بين حكومتينا يبعث برسالة واضحة الى كوريا الشمالية مفادها انه لن يتم التسامح مع استفزازها واعتدائهاquot;.

وبالنسبة للتقارير التي اشارت الى ان النجل الاصغر للزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ ال سيكون خليفة لوالده قال غيتس quot;نحن نرى اشارات منذ فترة طويلة على ان عملية التوريث تسير في هذا الاتجاه في كوريا الشماليةquot;.
واضاف quot;لا اعرف ما اذا كانت هناك اية اشارة رسمية على انه سيكون خليفة لوالده لكن بصراحة فان هذا هو الافتراض الذي نراه جميعا بأنه سيتولى في الحقيقة في مرحلة ما دور الزعامةquot;.