تلقى جون كيري ضمانات من الحكومة السودانيّة بخصوص الاتزام بموعد الاستفتاء ونتائجه.


الخرطوم: اعلن السناتور الاميركي جون كيري الاحد انه تلقى ضمانات من الحكومة السودانية ان الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان سيتم في موعده المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير وان الخرطوم ستحترم نتيجته.

وقال كيري للصحافيين في الخرطوم quot;تلقيت رسالة مكتوبة بعبارات واضحة تؤكد ان حكومة السودان تلتزم اجراء استفتاء جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل، وتلتزم (احترام) نتيجتهquot;.

وقام كيري الذي يتراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي بزيارة للسودان بهدف تقييم الوضع على الارض قبل اقل من ثلاثة اشهر من موعد الاستفتاء حول استقلال جنوب هذا البلد.

وتوجه السبت الى جوبا عاصمة جنوب السودان الذي يتمتع بحكم ذاتي، والتقى الاحد نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه في الخرطوم اضافة الى مسؤولين في الحركة الشعبية لتحرير السودان (التي تتراس حكومة جنوب السودان) وحزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير.

وسيختار سكان جنوب السودان بين الحفاظ على وحدة البلاد او الانفصال. وهذا الاستفتاء بند رئيسي في اتفاق السلام الشامل الذي وضع العام 2005 حدا لعقدين من الحرب الاهلية بين شمال السودان المسلم وجنوبه المسيحي.

والجمعة، توعد كيري بتشديد العقوبات على السودان في حال عمدت الحكومة والجنوبيون الى عرقلة اجراء الاستفتاء.