هدد جون كيري بتشديد العقوبات على السودان في حال عرقلة الاستفتاء على استقلال الجنوب في 9 كانون الثاني/يناير.


الخرطوم: هدد السناتور الاميركي جون كيري بتشديد العقوبات على السودان في حال عرقلت الحكومة او الجنوبيون تنظيم الاستفتاء على استقلال جنوب السودان المقرر مبدئيا في 9 كانون الثاني/يناير.

وقال كيري الذي وصل الجمعة الى الخرطوم quot;اريد ان اكون واضحا. نريد ان تنظم الحكومة الاستفتاء وان تحترم قرار الجنوبquot;.

واضاف quot;اذا اختار احد الطرفين الاتجاه الخاطىء خلال المفاوضات المقبلة في اديس ابابا، ستكون امامنا عدة خيارات مثل تشديد العقوباتquot; الاميركية المفروضة على السودان.

ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات في 27 تشرين الاول/أكتوبر في اديس ابابا بعد فشل الجولة الاولى بين الشمال والجنوب في 12 من الجاري.

وكان كيري قال في بيان الخميس ان quot;السودان امام لحظة مفصلية. كل المصادر الموثوق بها تفيد ان جنوب السودان سيصوت لمصلحة الانفصال (عن الشمال)quot;، مضيفا ان ثمانين في المئة من الاحتياطي النفطي المعروف في السودان موجود في الجنوب.

واضاف كيري الذي يتراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;على الولايات المتحدة ان تساعد الجنوب والشمال في التوصل الى مسار سلمي يقود نحو المستقبلquot;.

وهددت واشنطن في ايلول/سبتمبر بفرض عقوبات جديدة على السودان في حال تدهور الوضع في البلاد او عدم تحقيق تقدم مع اقتراب موعد الاستفتاء في الجنوب.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2009، مددت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية على السودان لسنة وتشمل قيودا على التجارة والاستثمارات الاميركية في السودان.