يواجه صحافي يمني مسجون تهمة بالعمل مستشارًا للإمام المتطرف أنور العولقي المطلوب من أميركا.

______________________________________________________________

صنعاء: وجهت إلى الصحافي اليمني عبدالغله حيدر شايع، المسجون منذ 16 آب (أغسطس)، تهمة العمل مستشارًا للإمام الأميركي اليمني المتطرف أنور العولقي، المطلوب من الولايات المتحدة، لدى بدء محاكمته الثلاثاء في صنعاء.

وقد مثل شايع (34 عامًا) المتخصص في شؤون القاعدة، مع الموقوف الآخر عبد الكريم داود الشامي (28 عامًا) أمام محكمة متخصصة في شؤون الإرهاب، بتهمة الانتماء إلى مجموعة مسلحة غير شرعية ودعم تنظيم أسامة بن لادن من 2008 إلى صيف 2010.

ويلاحق هذا الصحافي بتهمة تجنيد ناشطين من القاعدة في الخارج وتزويدهم معلومات عن مقار أجهزة أمنية وسفارات أجنبية لمهاجمتها، وتوزيع معلومات مغلوطة، كما جاء في قرار الاتهام.

وأضاف القرار، الذي تلي في مستهل المحاكمة، أن شايع عمل أيضًا quot;مستشارًا إعلاميًا للإمام اليمني أنور العولقي، والتقى قادة من القاعدة في الجزيرة العربية لحضهم على ضرب أهداف استراتيجية وسفارات ومصالح أجنبية في اليمنquot;.

واحتج الموقوف على محاكمته التي بدأت في غياب محامي الدفاع. وفي بيان أصدرته الثلاثاء، دانت منظمة مراسلون بلا حدود quot;بشدة الاتهامات الغريبة الموجهة إلى عبد الإله حيدر شايعquot;، وطالبت quot;بالإفراج الفوري عنهquot;.

وأضافت المنظمة، التي تدافع عن حقوق الصحافيين، أن محامي شايع اعتبروا أن quot;هذه المحاكمة غير قانونية وغير عادلةquot;، وأعلنوا quot;عزمهم على رفض الترافعquot; خلالها.