نيويورك: ادرجت الامم المتحدة الامام اليمني الاميركي انور العولقي الذي يشتبه بانه على علاقة بمحاوة اعتداء على طائرة اميركية، على لائحتها للمتهمين بالارهاب التي تستهدف تنظيم القاعدة وحركة طالبان وشركاءهم.

وقال مصدر في الامم المتحدة طلب عدم الكشف عن هويته ان انور العولقي اضيف الى quot;اللائحة السوداءquot; التي وضعتها لجنة في الامم المتحدة شكلت بموجب القرار 1267 في 1999 لفرض عقوبات على الافراد والشركات المرتبطة بالقاعدة وطالبان.

واوضح هذا المصدر القريب من اللجنة ادراج اسمه على quot;اللائحة السوداءquot; يعني ان الامام الذي يختبىء في اليمن، سيتعرض فورا لتجميد ودائعه والى منعه من الصعود الى اي طائرة. وفي واشنطن، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان هذا القرار quot;يؤكد التهديد الذي يمثله العولقي على الاسرة الدوليةquot;.

وقال منسق قضايا الارهاب في الخارجية الاميركية دانيال بنجامين ان قرار الامم المتحدة هو quot;رد مباشر على الدور الذي يلعبه في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والاهم من ذلك، الدور الذي لعبه في التخطيط للاعتداء الفاشل على الطائرة التابعة لشركة نورثوست ايرلاينزquot;. وتعتبر واشنطن انور العولقي quot;احد القادة الرئيسيين لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربيةquot;. واعلنت واشنطن الجمعة الماضي تجميد ودائعه.

وقالت وزارة الخزانة في بيان ان العولقي quot;اضطلع منذ نهاية 2009 بدور اكبر داخل تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية بما في ذلك اعداد عمر فاروق عبد المطلب (لتنفيذ) عمليتهquot;. وانور العولقي (39 عاما) المولود في نيو مكسيكو لعائلة يمنية، ملاحق من قبل الولايات المتحدة واليمن.

وظهر اسمه عندما تبين انه كان يتراسل عبر البريد الالكتروني مع الرائد الاميركي نضال حسن الذي قتل 13 شخصا في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 في قاعدة فورت هود بتكساس، جنوب الولايات المتحدة. وقال بنجامين ان قراري الامم المتحدة ووزارة الخزانة quot;سيساعدان في الحد من تدفق الاموال داخليا ودوليا على العولقي والقاعدة في جزيرة العرب التي تعد منظمة ارهابية اجنبيةquot;.

وتمكن ركاب من منع نيجيري البالغ من العمر 23 عاما من تفجير مواد متفجرة في يوم عيد الميلاد على رحلة تقل 290 شخصا من امستردام الى ديترويت في ميشغن. وهو اليوم مسجون في الولايات المتحدة.