اليمن يسعى لاعتقال العولقي

دبي: عرض والد الامام اليمني المتشدد انور العولقي على الولايات المتحدة التي تطلب نجله حيا او ميتا، ان يكف الاخير عن مهاجمتها في التصريحات والخطابات مقابل ان تكف عن ملاحقته، كما نقلت عنه قناة الجزيرة الاثنين.

وقالت القناة ان ناصر العولقي والد الامام الذي يحمل الجنسية الاميركية والذي بات من ابرز المطلوبين في الولايات المتحدة التي تتهمه برعاية هجمات عليها، عرض على واشنطن quot;ان تتوقف عن استهداف ابنه بالخطف او الاعتقال او القتل مقابل توقف انور عن اي تصريحات او خطابات ضدهاquot;.

الامام اليمني المتشدد انور العولقي

وناصر العولقي هو وزير يمني سابق وعميد سابق في جامعة صنعاء. وكان مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب قال لوكالة الانباء الفرنسية الاربعاء ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي وقتله.

واكد هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;الحكومة الاميركية تكون مخطئة ان لم تقتف اثر الارهابيين الخطرين مثل العولقيquot;، مؤكدا بذلك انباء نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق. واضاف quot;هذا الامر لا يجب ان يفاجىء احدا، وخصوصا العولقي نفسه، صحيح انه مواطن اميركي ولكن الاميركيين المتعاونين مع العدو لا يمكن ان يحظوا بحماية خاصةquot;. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فان هذا القرار النادر اتخذ في وقت سابق هذه السنة على خلفية الاعتقاد بان العولقي انتقل من تشجيع الهجمات على الولايات المتحدة الى الضلوع مباشرة فيها.

وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بالميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن الذي اطلق النار في معسكر للقوات الاميركية بولاية تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما ادى الى مقتل 13 شخصا. كما ارتبط اسمه بالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة مدنية اميركية يوم عيد الميلاد الماضي.

ووجهت قبيلة العولقي السبت تحذيرا من مغبة التعاون مع الولايات المتحدة لقتل الامام المتشدد. وجاء في البيان الصادر في اعقاب اجتماع لوجهاء واعيان قبائل العوالق الواسعة النفوذ quot;اننا نحذر اي شخص، كائنا من كان، من مغبة التعاون مع الامريكان ولو بالكلمة والوشاية. ومن مس شعرة من رأس الشيخ انور العولقي او تآمر وتجسس على ابننا (...) اننا نحذر من تسول له نفسه ان يبيع ابننا، انه لن يسلم من بنادق العوالق ونارهاquot;.