قال مسؤولون في الإدارة الاميركية أن أوباما سمح بإستهداف الإمام اليمني الأميركي المتشدّد العولقي وقتله.

واشنطن: نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء عن مسؤولين اميركيين قولهم ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف وقتل الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي. وذكرت الصحيفة ان هذا القرار النادر ان لم يكن غير المسبوق، اتخذ في وقت سابق هذه السنة على خلفية الاعتقاد بان العولقي انتقل من تشجيع الهجمات على الولايات المتحدة الى الضلوع مباشرة في هذه الهجمات.

وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليًا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بالميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن الذي اطلق النار في معسكر للقوات الاميركية بولاية تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما ادى الى مقتل 13 شخصًا. كما ارتبط اسمه بالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة مدنية اميركية يوم عيد الميلاد الماضي.

وقال مسؤول اميركي للصحيفة مشترطًا عدم الكشف عن اسمه ان quot;خطر العولقي على هذه البلاد لم يعد يقتصر على الكلمات (...) لقد بات ضالعًا في مؤامراتquot;. واضاف ان quot;الولايات المتحدة تقوم بما يتوقعه منها الشعب الاميركي اي التغلب على المخاطر المخيمة على امنه، وهذا الشخص بات احد من هذه المخاطر عبر اعمالهquot;.

وخلص المسؤول الى القول ان quot;العولقي يعلم ما قام به ويعلم ايضًا اننا لن نقابله بالمصافحات والورود، وهذا لا يجب ان يفاجئ احدًاquot;. وشدد المسؤولون الذين نقلت عنهم نيويورك تايمز هذه المعلومات على ان القانون الدولي يسمح باستخدام القوة القاتلة ضد اشخاص ومجموعات تمثل خطرًا حتميًا.