واشنطن: كشفت صحيفة quot;الصنداي تلغرافquot; أن السلطات الأميركية نشرت طائرات بدون طيار مزودة بصوايخ لتعقب رجل الدين الاميركي من أصل يمني أنور العولقي، بعد تقارير عن صلته بمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها السفير البريطاني في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الاميركي باراك أوباما قد أعطى الشهر الماضي الضوء الأخضر لاستهداف العولقي على خلفية صلته بالمحاولة التي قام بها النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب لتفجير طائرة فوق مدينة ديترويت الأميركية وصلته المزعومة أيضا بإطلاق النار في قاعدة فورت هود العام الماضي.

هذا وقال العولقي بوقت سابق في تسجيل نقل مضمونه موقع قناة الجزيرة ان الولايات المتحدة تسعى الى تشكيل قوات قبلية مسلحة لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن على شكل quot;الصحواتquot; في العراق. وعرف موقع القناة عن العولقي، المطلوب حيا او ميتا من الاميركيين، بانه quot;قيادي في تنظيم القاعدةquot;، بينما كانت صلته وموقعه في القاعدة غير مؤكدة حتى الآن.

كما ان مؤسسة quot;انتل سنترquot; التي ترصد المواقع الاسلامية قالت ان المقتطفات التي يظهر فيها العولقي هي ضمن مادة اعلامية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وقد عرف عن العولقي تأييده للقاعدة الا انها المرة الاولى التي يظهر فيها في شريط يوزعه التنظيم.

وقال العولقي ان قائد القوات المركزية الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس الذي زار اليمن quot;جاء ليتعامل مع واقع معين في العالم الاسلامي بعد تعرض الجيش الاميركي لتجربة قاسية في العراق وافغانستانquot;.

واضاف ان quot;الخطة الاميركية الجديدة وفقا لتوصيات بترايوس تقضي بان ينسب الى المجاهدين اعمالا مثل القيام بتفجيرات في الاسواق يقتل فيها مسلمون ثم يقال ان هذه التفجيرات قام بها مجاهدون، او اغتيال شخصية معينة ثم يقال قتلها المجاهدونquot;.

واشار العولقي الى ان الاميركيين يسعون الى quot;انشاء صحوات فيصبح اهل البلد يتقاتلون فيما بينهم والاميركيون يتفرجون عليهمquot;. والصحوات هي قوات قبلية عراقية في المناطق السنية مدعومة من الاميركيين وقد ساهمت بشكل كبير في الحد من نفوذ تنظيم القاعدة في العراق وخفض مستوى العنف بشكل عام.

الى ذلك جدد العولقي التأكيد على ان كلا من الميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن المتهم بقتل 13 اميركيا في قاعدة عسكرية في ولاية تكساس الاميركية والشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة اميركية يوم عيد الميلاد، هما من تلاميذه.

وقال quot;أتشرف ان يكون امثال نضال حسن من طلابي، وبالنسبة للاخ عمر فاروق هو من طلابي كذلك واتشرف بذلكquot;، بحسب موقع الجزيرة. وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بنضال حسن وبالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.

واكدت صنعاء مرارا انها تلاحق العولقي الذي تتهمه واشطن بالضلوع مباشرة في هجمات تستهدفها. كما اكدت ان العولقي كان احد المستهدفين في غارة نفذها الطيران اليمني على منطقة شبوة (شرق) في 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وكان مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب قال لوكالة فرانس برس في آذار/مارس الماضي ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي وقتله، مؤكدا بذلك انباء نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فان هذا القرار النادر اتخذ في وقت سابق هذه السنة على خلفية الاعتقاد بان العولقي انتقل من تشجيع الهجمات على الولايات المتحدة الى الضلوع مباشرة فيها.