يعزز الاتحاد الأوروبي والأردن علاقاتهما الثنائية من خلال خطة عمل يحصل الأردن بمقتضاها على وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد.
_________________________________________________________________________________

بروكسل: وافق الاتحاد الأوروبي والأردن في بروكسل اليوم على تعزيز علاقاتهما الثنائية من خلال اعتماد خطة عمل جديدة يحصل الأردن بمقتضاها على وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد.

جاء ذلك في ختام الدورة التاسعة لأعمال مجلس الشراكة الأردني الأوروبي، الذي عقد في بروكسل اليوم برئاسة وزير خارجية الأردن ناصر جودة ونظيره البلجيكي ستيفين فاناكير، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي.

وأعرب فاناكير عن سعادته لاعتماد خطة عمل قائلاً quot;إننا تمكنا من إنهاء المفاوضات بنجاح، التي توجت بحصول الأردن على وضع متقدم مع الاتحاد الأوروبي، وهو الطموح القائم منذ عامين، والذي تمت صياغته بالفعلquot;.

وتهدف خطة العمل الجديدة إلى تعزيز وتطوير التعاون والتكامل بين الأردن والاتحاد الأوروبي من خلال تعميق الحوار السياسي وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ورفع مستوى مشراكة الأردن في برامج وهيئات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى تعزيز التعاون في المجالين الاجتماعي والثقافي وتسهيل انتقال المواطنين بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في مؤتمر صحافي مشترك quot;إننا أول بلد في المنطقة الأورومتوسطية يبلغ هذا الحد في العلاقة مع أوروبا، وستعطي خطة العمل مضمونًا ملموسًا لشراكة الوضع المتقدمquot; معربًا عن تفاؤله عن أفق التعاون وما يحمله من أمل وازدهار.