بوسان: وقعت الكويت هنا اليوم رسميا عقد استلام ناقلة النفط الخام العملاقة (دار سلوى) من شركة (دايوو) الكورية الجنوبية لبناء السفن والهندسة الثقيلة.
وتعتبر هذه اول ناقلة للنفط يتم تسلمها ضمن خطة تحديث اسطول شركة ناقلات النفط الكويتية والتي تتضمن بناء اربع ناقلات نفط عملاقة ثنائية البدن.
ووقع عقد استلام الناقلة الجديدة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ناقلات النفط نبيل بورسلي ممثلا عن دولة الكويت بينما وقعها عن الجانب الكوري نائب الرئيس والرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة (دايوو) وون كانغ كي.
ومن المقرر ان تبحر الناقلة (دار سلوى) في التاسعة من صباح الغد متجهة الى الكويت في رحلة تستغرق 18 يوما بطاقم مكون من اربعة ضباط ملاحة واربعة مهندسين بالاضافة الى رئيس المهندسين عيسى اشكناني و14 بحارا فضلا عن الطاقم الاشرافي بقيادة قبطان الناقلة الكابتن عادل الصليهم.
وتم استلام الناقلة في احتفال كبير اقيم في ميناء الاحواض الجافة التابعة للشركة الواقعة بجزيرة جيوجي وبحضور كبار مسؤولي الشركتين الكويتية والكورية وسفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية متعب المطوطح.
وتضمن الاحتفال الذي حضره عدد من ممثلي شركة ناقلات النفط الكويتية والوفد المرافق له والشركة المصنعة (دايوو) عرضا لفيلم وثائقي عن تاريخ الشركة الكورية وانشطتها وتطورها التقني الممتد عبر 30 سنة مشيرا الى زيادة الاحواض الجافة في ميناء الشركة خلال السنوات الماضية تم خلالها انشاء مستشفى خاص وتوسعة حجم السكن الخاص بالعاملين وكذلك انشاء معاهد لتعليم وتدريب العاملين بالشركة.
كما تتنوع انشطة شركة (دايوو) ما بين بناء السفن لاغراض نقل النفط والغاز والمشتقات النفطية الى جانب سفن نقل المسافرين والسفن الحربية والمعدات البحرية ومعدات التنقيب عن النفط والجسور والمحركات وغيرها.
وبدأ الحفل بعد عزف السلامين الكويتي والكوري الجنوبي ثم اعطى رئيس مجلس ادارة شركة ناقلات النفط الكويتية نبيل بورسلي اشارة تدشين الناقلة الجديدة التي يبلغ طولها الكلي نحو 333 مترا وعرضها 60 مترا.
وقال بورسلي في كلمة بمناسبة الاحتفال باستلام الناقلة quot;انه تم استلام ناقلة النفط (دار سلوى) العملاقة بنجاح تام من قبل الشركة الكورية المصنعةquot; مشيرا الى ان ناقلة عملاقة بهذا الحجم والمواصفات ستكون quot;اضافة الى الاسطول الكويتي ما يعزز قدرة التصدير الكويتي للنفطquot;.
واضاف ان (دار سلوى) لديها القدرة على دخول الموانئ كونها ثنائية البدن ومواكبة للاشتراطات والقوانين العالمية الى جانب كونها تحتوي على احدث التقنيات مشيرا الى دخولها الخدمة فور وصولها الكويت.
من جهته قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي ومدير عام شركة (دايوو) لبناء السفن والهندسة الثقيلة وون كانغ كي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه الناقلة تعد السادسة التي صنعتها الشركة الكورية لشركة ناقلات النفط الكويتية منذ توقيع اول عقد بينهما في عام 1990 معربا عن سعادته بتسليم الكويت ناقلة النفط (دار سلوى) في موعدها المحدد والمتفق عليه.
واضاف ان حمولة الناقلة الكلية تصل الى ما يقارب 1ر2 مليون برميل من النفط الخام وتبلغ سرعتها حوالي 2ر16 عقدة بحرية وبطاقم اجمالي مكون من 40 شخصا.
واشار الى ان الناقلة العملاقة تتمتع بالكثير من المواصفات التي تميزها عن غيرها من ناقلات النفط الخام حيث صممت لتتماشى مع اقسى درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف خاصة في منطقة الخليج والشرق الاوسط مشيرا الى استخدامها احدث نظم التكييف والتهوية فضلا عن نظم الامن والسلامة المطابقة مع قوانين الملاحة العالمية.
وابدى وون كانغ كي رغبته في استمرار العلاقات بين الطرفين من خلال عقد المزيد من الاتفاقيات في المستقبل مشيدا بشركة ناقلات النفط الكويتية لما تملكه من خبرة كبيرة في هذا المجال.