قالت رئيسة البرازيل المنتخبة إنّ quot;اجتثاث البؤسquot; في بلادها سيكون على سلم اولوياتها.


برازيليا: تعهدت الرئيسة البرازيلية المنتخبة ديلما روسيف الاحد بان يكون quot;اجتثاث البؤسquot; اولويتها الرئيسية، وذلك في الخطاب الاول لها بعد اعلان فوزها.

وقالت روسيف في برازيليا امام حشد من مستشاريها وانصارها quot;اجدد التزامي العميق: اجتثاث البؤس لدى جميع البرازيليين والبرازيلياتquot;.

واضافت quot;لن نستكين طالما ان برازيليين يعانون الجوعquot;.

وقامت الرئيسة البرازيلية المنتخبة بتحوير الشعار الانتخابي للرئيس الاميركي باراك اوباما quot;نعم نستطيعquot; قائلة quot;نعم المرأة تستطيعquot;.

وتابعت quot;للمرة الاولى ستحكم امراة البرازيلquot;، واعدة بان نساء اخريات سيخلفنها على هذا المنصب.

واكدت ان quot;المساواة في الفرص تشكل مبدأ اساسيا للديموقراطيةquot;.

كما قالت روسيف في تصريح مقتضب للصحافيين في برازيليا عقب اعلان انتخابها رئيسة للبرازيل quot;انني سعيدة جدا. اشكر البرازيليات والبرازيليين واعد بان اكرم الثقة التي منحوني اياهاquot;.

وحققت روسيف التي شغلت منصبا رئيسيا في حكومة الرئيس لويس اينياسيو لولا دا سيلفا فوزا في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الاحد متخطية منافسها الاشتراكي الديموقراطي جوزيه سيرا. واصبحت بذلك اول امراة تقود البرازيل.

وقالت روسيف quot;بتاثر شديد، اشكر بشكل خاص الرئيس لولاquot;.

واضافت quot;ساقرع مرارا بابه واعلم انها ستبقى دوما مفتوحةquot;.

واعتبرت ان quot;مهمة خلافته صعبة وتمثل تحديا، لكنني ساعرف كيف اكرم هذا الارث واوسع مداهquot;.

واعلنت روسيف انها quot;تمد يدهاquot; الى المعارضة معتبرة ان quot;الوقت الان للوحدةquot;، وتعهدت بالاهتمام بجميع البرازيليين حتى الذين لم يمنحوها ثقتهم.

كما انتقدت روسيف السياسة الحمائية التي تعتمدها الاقتصادات الاساسية في العالم وحرب العملات الدائرة حاليا بحسب رايها.

ورات ان هذه الحمائية quot;تمنع الدول الفقيرة من تحقيق كامل امكاناتهاquot;.

وقالت quot;اننا نعارض كذلك حرب العملات الدائرة حاليا في العالمquot;، في حين تعاني البرازيل تراجعا قويا في قيمة عملتها الريال ما ادى الى تخفيض الفائض في الميزان التجاري.

إلى ذلك، هنأ المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية البرازيلية جوزيه سيرا الاحد الرئيسة المنتخبة ديلما روسيف متمنيا ان تعمل quot;لخيرquot; البلاد، وذلك في اول تصريح له بعد خسارته.

وقال سيرا (68 عاما) quot;لقد ناضلت بكثير من الاعتزاز للوصول الى رئاسة الجمهوريةquot;، موجها شكره الى الquot;43,6 ملايين برازيلي وبرازيليةquot; الذين صوتوا له.

واضاف هذا الحاكم السابق لولاية ساو باولو الاغنى والاكبر سكانيا quot;الى الذين تصوروا اننا سنخسر، ان نضالنا الحقيقي بدا لتوهquot;.

واكد ان quot;النضال مستمرquot;، وسط تصفيق انصاره.

وخسر سيرا الذي شغل سابقا منصب وزير الصحة بحصوله على 43,9% من الاصوات مقابل 56% لروسيف.