استبعد وزير الخارجية الروسي أن تعود القوات الروسية إلى أفغانستان، مؤكدًا أن هذا هو موقف بلاده الصلب.


موسكو: استبعد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي أن تعود القوات الروسية إلى أفغانستان. وقال quot;إن قواتنا لن ترجع وتدخل أفغانستان، وإن هذا موقفنا الصلبquot;.

وأكد لافروف في تصريح أذاعته وكالة quot;ايتار تاسquot; الروسية اليوم quot;إن كانت هذه الشائعات قد ظهرت بعد تنفيذ عملية إبادة مختبرات المخدرات في أفغانستان فإنها تهدف إلى مقاصد غير حميدة وتتسم بطابع استفزازيquot;.

وأعاد إلى الأذهان أن العملية كانت ثلاثية، ونفذتها القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية الأفغانية بمساعدة من العسكريين الأميركيين. أما الدور الروسي فتلخص بشكل قاطع في تقديم المعلومات التي ساعدت في الكشف عن مواقع المختبرات الخاصة بإنتاج الهيروين والمورفينquot; هناك.

وعبّر عن ثقته من أن مثل هذا التعاون مع الاستناد إلى وزارة الداخلية الأفغانية بالدرجة الأولى سيستمر، وذلك لأن خطر المخدرات الصادر من أفغانستان أصبح خطرًا حقيقيًا يهدد السلام والأمن العالميينquot;. وقال لافروف إن quot;مواطنينا ومواطني دول آسيا الوسطى يشعرون بهذا الخطر مباشرة، وإن هذا الخطر يودي بحياة المزيد من الناس، ولذلك فإنه من اللازم مكافحة هذا الشر، وسنستمر في تقديم المساعدة وتقديم المساعدة المعلوماتية لأفغانستان وغيرها من القوى الدولية التي من واجبها مكافحة أخطار المخدراتquot;.