بسبب تحذير بريطاني من إحتمال إصدار أمر إعتقال بحق نائب رئيس الوزارء الإسرائيليي ألغى الأخير زيارة مقررة إلى لندن.


القدس: ألغى دان مريدور نائب رئيس الوزارء ووزير المخابرات والطاقة الذرية الاسرائيلي زيارة كانت مقررة اليوم الى بريطانيا خشية صدور أمر إعتقال له بسبب دوره في هجوم البحرية الاسرائيلية على قافلة الحرية في 31 من مايو الماضي.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان quot;وزارة العدل البريطانيةquot; حذرت مريدور من احتمال سعي منظمات مؤيدة للفلسطينيين لاستصدار أمر إعتقال ضده. وكان من المقرر ان يلقي مريدور خطابا في مؤتمر اللوبي البريطاني المؤيد لاسرائيل.

ومن المتوقع بحسب الاذاعة الاسرائيلية ان يثير وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان هذا الموضوع خلال اجتماعه مع نظيره البريطاني وليام هيغ الذي سيزور اسرائيل مساء اليوم. وسيطلب ليبرمان من الحكومة البريطانية تعجيل اجراءات تعديل القانون بحيث لن يكون من الممكن اصدار اوامر اعتقال ضد مسؤولين كبار يزورون بريطانيا إلا في حال مصادقة قاضي محكمة مركزية عليها.

وكان مريدور قد شارك في اجتماع الطاقم الوزاري السباعي في 26 مايو وهو الاجتماع الذي أقر فيه الهجوم على القافلة رغم ان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء اكد في شهادته امام لجنة quot; تيركل quot; ان الاجتماع السباعي في حينه لم يناقش تفاصيل العملية العسكرية المذكورة. والغى عدة وزراء في الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وضباط في الجيش في السنوات الأخيرة عدة زيارات لهم الى بريطانيا خشية اعتقالهم بتهم ارتكاب جرائم حرب.