وقعت إسرائيل ووالولايات المتحدة مساء اليوم إتفاق تعاون لتطوير صواريخ مضادة للصواريخ البالستية.

تل أبيب: ذكرت الإذاعة الاسرائيلية العامة أن إسرائيل والولايات المتحدة وقعتا مساء الأحد إتفاقاً للتعاون في تطوير صواريخ اعتراضية من طراز (حيتس-3) ودمجها في المنظومات الاسرائيلية المضادة للصواريخ.

ونقلت الاذاعة عن وزارة الجيش الاسرائيلي قولها ان quot;هذا الاتفاق سيمنح اسرائيل القدرة على التعامل مع تهديدات الصواريخ البالستية بعيدة المدى كما انه سيعطيها القدرة على اعتراض اسلحة للدمار الشامل خارج الغلاف الجوي المحيط بالكرة الارضيةquot;.

واجرت الولايات المتحدة واسرائيل في اكتوبر ونوفمبر من العام الماضي مناورات عسكرية مشتركة لاختبار انظمة دفاعية مضادة للصواريخ قدمت على انها الاحدث في العالم. وانهت الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا نقل معدات عسكرية متطورة لجيش الاحتلال الاسرائيلي والتي تساعد القوة التنفيذية والجبهة الداخلية في عملية تعقب الصواريخ البالستية التي قد تطلق باتجاه اسرائيل بسرعة بالغة وبالوقت المحدد.

وذكرت تقارير صحافية عبرية ان quot;المنظومات الجديدة تعزز من قدرة الجيش الاسرائيلي على تعقب اطلاق الصواريخ المذكورة من اي منطقة بالشرق الاوسط الى جانب حزب الله اللبناني وسورية وايرانquot;.

وتعمل المنظومة بحسب هذه التقارير في البحر والجو والبر بالليل والنهار والتي ترقب الصواريخ التي تطلق باتجاه اسرائيل منذ ساعة اطلاقها وتحدد مسارها والوقت الذي من المقرر ان تسقط فيه. وتستطيع المنظومة وفق التقارير تحديد مسار الصواريخ التي تطلق باتجاه اسرائيل ومن ضمنها الصواريخ التي يبلغ مداها حتى 3000 كيلومترا.