دعت سوريا في ختام فعاليات الاجتماع العالمي الثالث للجان المعنية بتنفيذ القانون الدولي الإنساني إلى إلزام إسرائيل بالقوانين الدولية.


جنيف: اختتمت فعاليات الاجتماع العالمي الثالث للجان المعنية بتنفيذ القانون الدولي الإنساني والذي عقد في مركز جنيف الدولي للمؤتمرات من27إلى29الشهر الجاري بمشاركة وفد من سوريا برئاسة الدكتور بشار الشعار وزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بحضور ممثلين عن97 دولة إضافة إلى مراقبين دوليين.

ولفت الوزير الشعار في ختام الاجتماعات إلى أن اسرائيل تنتهك القرارات الدولية وحقوق الإنسان في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة وما تبقى من الأراضي اللبنانية تحت الاحتلال وتمارس القرصنة في المياه الدولية ضد قوافل السلام الهادفة لكسر الحصار على قطاع غزة.

ولفت الوزير الشعار إلى أن اسرائيل لا تعترف باتفاقيات جنيف ولم توقع عليها ولا تتعامل معها مطالبا المشاركين في الاجتماع بالضغط على إسرائيل لإلزامها بالقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.

وناقش الاجتماع الإجراءات القانونية والآليات الوطنية المطلوبة لدعم إنشاء نظام متكامل لقمع الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وتعزيز دور اللجان الوطنية المعنية بتنفيذه كما أتاح للجان الوطنية من كل أنحاء العالم فرصة الإلتقاء وتبادل وجهات النظر وبحث أفضل الأساليب اللازمة لنجاح عملها.