عقدت إسرائيل وحزب الله صفقة سرية عام 2000 أعادت سلاح الإسرائيلي رون آراد إلى أهله.


غزة: كشفت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; النقاب عن صفقة سرية عقدت بين إسرائيل وحزب الله عام 2000 تم بموجبها إعادة السلاح الشخصي لملاح الجو الإسرائيلي المفقود رون آراد إلى أبناء عائلته. وقالت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم إن quot;إسرائيل أفرجت بالمقابل عن 40 سجينا فلسطينيا و12 سجينا لبنانياquot;.

وأوضحت أن المفاوضات جرت حول هذه الصفقة بصورة سرية بالتوازي مع المفاوضات التي أجريت للافراج عن جنود الجيش الإسرائيلي الثلاثة الذين اختطفوا في منطقة جبل روس والإسرائيلي الحنان تننباوم الذي اختطف على ايدي حزب الله في نفس الفترةquot;.

وكانت وثيقة سرية إسرائيلية كشفت في سبتمبر 2009 عن وفاة الجندي الإسرائيلي رون آراد الاسير لدى حزب الله اللبناني في اواسط التسعينات وهو ما يعني بقاءه تسعة اعوام حيا في الاسر قبل وفاته. وذكرت quot;يديعوتquot; حينها ان quot;الوثيقة الاستخبارية التي حصلت عليها تؤكد ان الجندي آراد لقي حتفه اثر اصابته بمرض في معتقله في منتصف التسعينياتquot;.

وتعد هذه الوثيقة اول مستند رسمي إسرائيلي يشير الى مصير آراد الذي اسرته حركة quot;املquot; اللبنانية الشيعية اثر سقوط طائرته في اكتوبر 1986 وسلمته بعدها الى حزب الله الذي تولى ملفه. واشارت الى ان quot;المؤسسة الامنية العسكرية الإسرائيلية شكلت لجنة سرية منذ اسر آراد بغية متابعة موضوع اسره حيث نقل الى ايران في فترة التسعينات ثم اعيد الى لبنان مرة اخرىquot;.

وأوضحت أنّ قيادة الجيش الإسرائيلي تثق بهذا التقرير السري وتؤكد مصداقيته إذ يؤمن قادة الجيش ايمانا قاطعا بان آراد توفي خلال اسره فيما لم يحدد مكان دفن جثته في حين اكدت عائلة آراد ان ابنها ما زال حيا. وكانت المانيا التي توسطت بين إسرائيل وحزب الله في صفقات تبادل الاسرى بين الجانبين نقلت رسالة إلى إسرائيل مفادها ان عليها التنازل للحزب والرضوخ لشروطه مقابل معلومات عن مصير الجندي آرادquot;.