عبّر بان كي مون عن قلقه حيال الإمكانيات العسكرية التي يستفيد منها حزب الله طالباً منه أن يقبل بنزع أسلحته.
______________________________________________________________________

نيويورك: أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الأربعاء عن قلقه حيال الإمكانيات العسكرية quot;الكبيرةquot; التي يستفيد منها حزب الله في لبنان، معتبرًا أن الحزب الشيعي يجب أن يقبل بنزع أسلحته.

وأعلن الأمين العام في تقرير نشر الأربعاء quot;أن الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية تواصل العمل للأسف في البلد، وهي خارجة عن سيطرة الحكومةquot;. وأضاف quot;لم يتم إنجاز أي تقدم ملموس في ما يتعلق بحل ونزع أسلحة الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانيةquot;.

ولفت بان كي مون إلى quot;أن حزب الله يحتفظ بإمكانيات عسكرية كبيرة مستقلة عن تلك التي تتمتع بها القوات المسلحة اللبنانية حتى إنها تتجاوزها ربماquot;. وأضاف التقرير quot;من جهة أخرى، واصلت الأمم المتحدة تسلم تقارير مرحلية تشير إلى تحديث وتعزيز مستمرين لترسانة حزب الله العسكريةquot;.

وقال بان كي مون أيضًا إن مسؤولين كبارًا في حزب الله quot;أقروا بأن حزب الله يحتفظ بترسانة كبيرة، وخصوصًا وسائل تدخل استراتيجيةquot;. واعتبر quot;أن مجرد احتفاظ حزب الله بترسانة كبيرة خارجة عن سيطرة الحكومة يبقى في صلب النقاش العام. أبقى مقتنعًا بقوة أن أفضل وسيلة لنزع سلاح حزب الله والميليشيات الأخرى هي تشجيع العملية السياسية بقيادة اللبنانيين أنفسهمquot;.

وخلص الأمين العام للامم المتحدة إلى القول quot;إن حل ونزع أسلحة الميليشيات يكتسي أهمية كبرى لتعزيز سيادة واستقلال لبنان السياسيquot;. وطلب من المسؤولين في حزب الله أن ينجزوا تحويل المجموعة إلى حزب سياسي.