ابدى الأمين العام للأمم المتحدة قلقه الشديد من توتر الوضع السياسي في لبنان.

نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه الشديدquot; من التوترات السياسية التي تتصاعد في لبنان، وذلك في تقرير حول هذا البلد نشر الاثنين. وقال quot;انا قلق جدا من تصاعد التوترات السياسية مؤخرا في البلاد والتي ظهرت خصوصا في تصريحات حادة واعمال تنم عن فقدان الثقةquot;.

واوضح ان quot;لبنان يشهد حاليا مناخا من القلق والهشاشةquot;، مضيفا quot;نتيجة لهذا الامر، من الضروري ان تسود روح التفاهم واحترام المبادىء الامنيةquot;. واضاف quot;يجب ان يلتف القادة السياسيون حول سيادة واستقلال بلدهم ومؤسساتهquot;.

وقال بان كي مون ايضا quot;احث جميع القادة السياسيين على تخطي المصالح الطائفية والفردية والعمل من اجل المستقبل ومصالح البلدquot;. واشار الى وجود ميليشيات خارجة عن سيطرة الحكومة وتشكل quot;تحديا لقدرة الدولة على ممارسة سيادتها وسيطرتها على اراضيهاquot;.

واعتبر ان quot;حل الميليشيات ونزع سلاحها هو امر مهم جدا من اجل تعزيز السيادة والاستقلال السياسي للبنانquot;. وطلب الامين العام للامم المتحدة اخيرا من زعماء حزب الله quot;انجاز تحول الحزب الى حزب سياسي لبناني والى نزع اسلحتهquot;.