تعهد امين عام الامم المتحدة بان كي مون بزيادة العمل من اجل تعزيز السلام وحقوق الانسان في مختلف دول العالم.


نيويورك: أكد السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم بمناسبة الذكرى الـ 65 لتأسيس الامم المتحدة التزام المنظمة الدولية بتعزيز السلام والتنمية وحقوق الانسان متعهدا بزيادة العمل لتحقيق الرسالة العالمية للمنظمة.

وقال بان في رسالة بهذه المناسبة quot;ان اليوم يعد مناسبة لنؤكد فيها من جديد القيم العالمية للتسامح والاحترام المتبادل والكرامة الانسانية كما نعترف بالتقدم الذي أحرزناه معا في مجال محو الأمية وانتشار المعرفة والتكنولوجيا وأوجه التقدم في مجال الديمقراطية وسيادة القانونquot;.

وأضاف quot;رغم ما نعانيه من مشاكل ورغم حالة الاستقطاب وانعدام الثقة فان عالمنا المترابط فتح آفاقا جديدة واسعة لاحراز تقدم مشترك.. فلنعلن جميعا التزامنا بعمل المزيد من أجل تحقيق الرؤية العظمى المبينة في ميثاق الأمم المتحدةquot;.

ويجري الاحتفال بيوم الأمم المتحدة في 24 تشرين الاول/أكتوبر من كل عام وهو اليوم الذي دخل فيه ميثاق الأمم المتحدة عام 1945 حيز التنفيذ.

وأشار بان الى ان الاحتفال بيوم الامم المتحدة quot;يعد مناسبة نعقد فيها العزم على بذل المزيد من الجهود والعمل على حماية الواقعين في خضم الصراعات ومكافحة تغير المناخ وتجنب وقوع كارثة نووية ولتوسيع الفرص المتاحة أمام النساء والفتيات لمحاربة الظلم والافلات من العقابquot;.

ودعا الى بذل المزيد لتحقيق الأهداف الانمائية للألفية معربا عن عزمه المضي قدما مع اقتراب الموعد النهائي في عام 2015.

من جانبه أشار رئيس الجمعية العامة جوزيف دايس الى اعتماد العالم في عام 2000 الأهداف الانمائية للألفية عندما اجتمع زعماء العالم للتعبير عن تضامنهم مع الفئات الضعيفة من المجتمع الدولي.

وأضاف في كلمة معدة سلفا وستبث في وقت لاحق الليلة quot;لقد منحنا الأمل لملايين الرجال والنساء وعلينا أن نوحد جهودنا الآن لتلبية تلك التوقعات والوفاء بوعودنا وهذا هو واجبنا الأخلاقي، وبالقيام بذلك سنقدم مساهمة مهمة للأمن والسلام والازدهار العالمي وهي المهمة الأساسية للأمم المتحدةquot;.