تعكس التحذيرات الأخيرة التي أطلقت مؤخراً حول ترسانة حزب الله التوتر في الشرق الأوسط.

بيروت: يرى محللون أن التحذيرات الاسرائيلية والاميركية المتكررة حول تعزيز ترسانة أسلحة حزب الله مرتبطة بشكل اساسي بالتوتر القائم في الشرق الاوسط على صعيد الملف النووي الايراني وتعثر عملية السلام، وقد تكون جزءا من سيناريو حرب مستقبلية في المنطقة.

وقال مدير مركز كارنيغي للدراسات في الشرق الاوسط بول سالم لوكالة فرانس برس ان quot;قضية صواريخ quot;سكودquot; ظهرت الى العلن بين ليلة وضحاها (...) ولا اثباتات على وجودها. من الواضح ان اسرائيل تعمل على تحضير ملف ضد لبنان في حال ارادت شن حرب لاحقاquot;. واشار الى ان هذه الحرب قد تأتي نتيجة الطريق المسدود في الملف النووي الايراني او الفشل في العودة الى طاولة المفاوضات على المسارين الفلسطيني والسوري.

وقال سالم quot;اخشى في حال فشلت العقوبات والمفاوضات في احتواء طهران مع بداية العام 2011، ان يتم اللجوء الى ضرب حلفاء ايران في الخارجquot;، مضيفا ان quot;حزب الله هو اكبر حلفاء الجمهورية الاسلاميةquot;. واضاف ان اسرائيل تسعى ايضا الى ممارسة ضغوط على دمشق، وتريد ايضا مع واشنطن ان quot;تبتعد سوريا عن طريق ايران، وان تخفف من دعمها لحزب اللهquot;.

وذكر بان quot;المشكلة الحقيقية تكمن في استمرار الحرب غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا بسبب هضبة الجولانquot;، معتبرا ان quot;الحروب المباشرة تقع اجمالا في لبنان او في غزةquot;. واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في 13 نيسان/ابريل سوريا بتزويد حزب الله الشيعي اللبناني بصواريخ quot;سكودquot; البعيدة المدى. الا ان سوريا نفت ذلك، بينما يمتنع حزب الله عن التأكيد او النفي.

وارتفعت حدة التصريحات مجددا بعد اتهام وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ايران وسوريا بتسليح حزب الله بصواريخ وقذائف متطورة، معتبرا ان ترسانة الحزب تقوض الاستقرار في المنطقة. ورد حزب الله اليوم الاربعاء معتبرا ان المشكلة تكمن في quot;السلاح الاميركي الذي يفتك بالشعوب من افغانستان الى العراق وفلسطين ولبنان وهو سبب مآسي المنطقة والعامل الاساسي في زعزعة امنها واستقرارهاquot; وليس في سلاح حزب الله الذي يستخدم quot;للدفاع عن لبنانquot;.

ويتمسك حزب الله بسلاحه في مواجهة اسرائيل. في المقابل، تحمل الدولة العبرية الحكومة اللبنانية مسؤولية اي عمل عسكري قد يقوم به حزب الله ضدها كون الحزب الشيعي جزءا من الحكومة اللبنانية. ورفض لبنان على لسان رئيسه ميشال سليمان ورئيس حكومته سعد الحريري الاتهامات بنقل صواريخ سكود، معتبرا انها وسيلة لتحويل الانظار عما تقوم به اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة من تصعيد وعمليات استيطان.

وقام الحريري بسلسلة تحركات واتصالات بدول اوروبية مطالبا بدعم موقع لبنان في مواجهة اي اعتداء محتمل عليه. ويرى سالم ان اثارة مسألة الصواريخ قد تكون تعبيرا عن استياء اسرائيل من تعزيز موقع حزب الله في الداخل اللبناني. وقال انها quot;محاولة من اسرائيل لاثبات ان حزب الله قريب جدا من الحكومة، وفي حال وقوع حرب اخرى معه، لن يتم تحييد الدولة اللبنانيةquot;.

وقال فرانك ميرمييه من المركز الوطني الفرنسي للابحاث العلمية والرئيس السابق للمعهد الفرنسي لدراسات الشرق الاوسط في بيروت، ان اسرائيل تستغل مسالة الصواريخ لتحويل الانظار عن ملف التفاوض مع الفلسطينيين بالتزامن مع تعزيز سياستها الاستيطانية. واضاف ان quot;المزاعم حول وجود صواريخ سكود تؤخر مفاوضات السلام الى اجل غير محدد، لا سيما في ضوء الضغط الاميركي الحاصلquot;.

وتابع quot;بهذه الطريقة، تمضي اسرائيل في بناء المستوطنات وفي سياستها التوسعية (...) مع مواصلة الضغط على سوريا ولبنان، وتقديم نفسها في الوقت نفسه على انها هي الضحيةquot;. واشار محلل ثالث الى ان قضية السكود تعيد الى الاذهان مسالة استخدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لهذا النوع من الصواريخ خلال حرب الخليج الثانية العام 1991.

وقال بيتر هارلينغ، المسؤول عن برنامج العراق ولبنان وسوريا في مركز الازمات الدولية، quot;اعتقد ان المسألة اتخذت كل هذا الحجم بسبب قوة الصواريخ الرمزية وتأثيرها على الراي العام الاسرائيلي والاميركي لانها تذكر بصدامquot;. وصواريخ quot;سكودquot; مصممة ومصنعة اساسا في الاتحاد السوفياتي السابق. ويبلغ طول الصاروخ 11 مترا ويتراوح مداه بين 300 الى 500 كلم.

وقال هارلينغ الذي يتخذ من دمشق مقرا quot;الامر المؤسف هو انحياز الولايات المتحدة في هذه الحرب الكلامية (الى جانب اسرائيل)،... بينما يفترض بها ان تعتمد نهجا اكثر تفهما للتخفيف من حدة الخطابquot;. وتابع quot;اعتقد ان هناك توترا كبيرا في المنطقة وانعدام ثقةquot;، مبديا خشيته quot;من وقوع حرب حتى لو كان لا احد يريدهاquot;. ولفت سالم الى ان quot;مثل هذا النوع من التصعيد قاد في الماضي الى غارات جوية، واحيانا الى حرب، وبالتالي، لا يمكن الاستخفاف بهquot;.

واعتبر رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني مساء الاربعاء ان اتهام اسرائيل لسوريا بانها سلمت حزب الله اللبناني صواريخ سكود quot;لا دليل واضحا عليهquot;، متهما الدولة العبرية بquot;الكذب وخلق الذرائعquot;.

وقال الشيخ حمد اثر محادثات اجراها مع نظيره اللبناني سعد الحريري في مستهل زيارة يقوم بها للبنان ان quot;الاتهامات التي صدرت من اسرائيل ليس لها مبرر لانه لا يوجد دليل واضح على هذه الاتهامات بخصوص ما يسمى بصواريخ السكود او غيرها. واعتقد ان على اسرائيل ان تعلم ان العالم لا يستطيع ان يستوعب طريقة كذبها في خلق الذرائع لعمل شيء معين او لاهداف صرنا نعرفها في لبنان وفي غير لبنانquot;.