أصدرت إسرائيل حكماً بالسجن ست سنوات على شاب من عرب إسرائيل بتهمة التجسس لصالح حزب الله.

القدس: اصدر القضاء الاسرائيلي الثلاثاء حكما بالسجن لمدة تقارب ست سنوات على شاب من عرب اسرائيل متهم بالتجسس على رئيس اركان الجيش الاسرائيلي لحساب حزب الله اللبناني. ووفقا للقرار الاتهامي فان الشاب راوي فؤاد سلطاني (23 عاما) نقل معلومات الى عناصر اجانب عن الجنرال غابي اشكينازي.

وقالت محكمة بتاح تكفاه (قرب تل ابيب) انه quot;لا شك ان الاتهام يمثل قضية اتصال خطرة مع عنصر من حزب الله ونقل معلومات للعدوquot;. وتصدر عادة احكام اشد قسوة في قضايا التجسس، الا ان المحكمة اخذت في الاعتبار في هذه القضية ان سلطاني لم يبادر هو الى الاتصال بعناصر حزب الله.

وفي وقت سابق اتهم سلطاني بالتآمر لاغتيال اشكينازي ردا على اغتيال عماد مغنية القيادي في حزب الله الذي قتل في تفجير سيارة مفخخة في دمشق في شباط/فبراير 2008. الا ان هذه الاتهامات اسقطت في ما بعد.

واعترف سلطاني بانه التقى عنصرا من حزب الله في المغرب قبل عام، وعنصرا آخر في بولندا في كانون الاول/ديسمبر 2008، بهدف نقل معلومات عن الجنرال اشكينازي. ورأى فؤاد سلطاني والد راوي، وهو المحامي الذي ترافع عنه، ان القضية جرى تضخيمها كونها تتعلق بواحد من عرب اسرائيل. وقال فؤاد سلطاني quot;لو كانت القضية خطيرة كما جرى تقديمها لكان الحكم اقسىquot;.

وقال في حديث مع الصحافيين ان ابنه يدفع ثمنا باهظا، وان تعامل الاعلام واجهزة الامن كان غير متناسب. وفي لبنان، اطلقت السلطات في نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات التجسس الاسرائيلية، اسفرت عن توقيف اكثر من 70 شخصا من بينهم عناصر في القوى الامنية.