أقر ناشط في منظمة quot;اتجاهquot; المدافعة عن حقوق الاقلية العربية الإسرائيلية بالتجسس لحساب حزب الله.


القدس: اعترف مدافع عن حقوق الاقلية العربية الإسرائيلية الاربعاء بالتجسس لحساب حزب الله اللبناني، كما جاء في بيان لوزارة العدل الإسرائيلية. واوضح البيان انه في اطار ترتيب بين الدفاع والاتهام عرض على محكمة قضاء حيفا quot;اعترف امير مخول وادين بالتجسس والتجسس المشددquot;.

واضاف البيان انه ادين ايضا بquot;الاتصال بعميل اجنبيquot; وquot;التآمر لمساعدة عدو في وقت الحربquot;. واوضحت الوزارة ان المدعي بالحق المدني يطالب بسجنه عشر سنوات في حين يسعى الدفاع الى الحكم عليه بالسجن سبع سنوات كحد اقصى.

ومن المقرر اعلان الحكم في كانون الاول/ديسمبر المقبل. ويراس امير مخول (52 سنة) منظمة quot;اتجاهquot; غير الحكومية التي تضم عدة جمعيات للدفاع عن حقوق عرب إسرائيل. وبعد اعتقاله في ايار/مايو الماضي، دفع ببراءته واكد انه تعرض لسوء معاملة quot;جسدية ونفسيةquot; خلال استجوابه.

وقد اعتقل معه الاستاذ الجامعي عمر سعيد الذي حكم عليه بالسجن سبع سنوات بموجب اتفاق مع القضاء. وخلال صيف 2006 شنت إسرائيل حربا على حزب الله في لبنان اوقعت اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني واكثر من 160 قتيلا في الجانب الإسرائيلي.

ويبلغ عدد عرب إسرائيل، وهم المتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد اعلان قيام دولة إسرائيل العام 1948، 1,2 مليون شخص يمثلون 20% من اجمالي سكان إسرائيل. وهم يشكون من تعرضهم للتمييز.