تظاهر طلاب إسرائيليون ضد رغبة الحكومة في منح مساعدات مخصصة للطلاب اليهود المتدينين المتشددين.
____________________________________________________________________

القدس: تظاهر آلاف الطلاب الإسرائيليين الأربعاء في أرجاء البلاد كافة ضد رغبة الحكومة في منح مساعدات مخصصة للطلاب اليهود المتدينين المتشددين.

وجرت تجمعات في وقت متزامن في القدس وتل أبيب وكذلك في الجليل، في مدينة حيفا، وفي بئر السبع في صحراء النقب، كما قالت الشرطة.

وكان الطلاب يحتجون على رغبة الحكومة في مواصلة دفع مساعدات اجتماعية مخصصة لبعض الطلاب الذين يرتادون معاهد الدراسات التلمودية، على الرغم من قرار صدر أخيرًا عن المحكمة العليا، واعتبر أن هذا التمويل ليس عادلاً بالنسبة إلى الطلاب الآخرين.

وفي القدس، سار مئات الطلاب يحملون الطبول والأبواق على مقربة من الجامعة العبرية وأحرقوا إطارات وقطعوا الطرق، ورفع البعض لافتات كتب عليها quot;أعذروني لأني أعملquot;، في إشارة إلى أن طلاب الجامعات لا يمكنهم المطالبة بمثل هذه المساعدات، ما يرغمهم على العمل لتغطية احتياجاتهم.

واليهود المتشددون المتأهلون ولهم ثلاثة أولاد، والذين يعتبرون فقراء ويخصصون وقتهم لدراسة التوراة، يتلقون مساعدات من الدولة منذ عقود. وأثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو جدلاً عندما حاول الالتفاف على قرار المحكمة العليا عبر إحالته إلى البرلمان في مشروع الموازنة للعامين 2011 و2012، بندًا خاصًا بقيمة 111 مليون شيكل (20.7 مليون دولار) لهؤلاء الطلاب. وقد تم التمديد لهذا البند تلقائيًا حتى الآن. وتم تبني هذه الموازنة في القراءة الأولى الثلاثاء.

وصرح أحد قادة الطلاب في بئر السبع أوري كيدار للتلفزيون الإسرائيلي العام quot;أن المشكلة تطرح نفسها عندما تعرب البلاد عن تفضيلها مجموعة لا تسهم أبدًا في المجتمعquot;.

وفي عائلات عدة، يكرس الرجال طيلة وقتهم لدراسة التوراة، وينشئون عائلات كثيرة العدد بفضل الهبات التي تمنحها معاهد الدراسات التلمودية والتعويضات العائلية.