أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الكوماندس الإسرائيلي نفذ مهمة بحرية خارج الحدود دون أن تحدد طبيعتها.


القدس: ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية في نشرتها المسائية أمس الأحد أن الكوماندوس البحري الاسرائيلي quot;شاييطت 13quot; نفذ مهمة سرية على quot;هدف بعيدquot; خارج حدود اسرائيل دون الكشف عن مكان أو هدف المهمة.

واستندت القناة الى تصريح رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي غابي آشكنازي أمام لجنة للتحقيق في احداث اسطول الحرية قال فيه إن quot;شاييطت 13 نفذت في الأيام الأخيرة مهمات سرية بعيدة من هنا وهي عمليات لا يمكن ذكر تفاصيلها أو نشرهاquot;. وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن هذه هي المهمة الأولى لـ quot;شاييطتquot; 13 منذ الهجوم على اسطول الحرية قبل خمسة شهور.

وقال رئيس هيئة الاركان الإسرائيلي إن quot;قوات الكوماندوس الاسرائيلية أطلقت 308 رصاصات على متن سفينة المساعدات مرمرة التي كانت متجهة الى غزة للسيطرة على الركاب الذين هاجموا الجنود بأسلحة فتاكة بما في ذلك مسدس من نوع عوزي خطفه الركاب من أحد الجنودquot;.

وأثناء ادلائه بشهادته للمرة الثانية أمام لجنة رسمية في حادث اعتلاء السفينة مرمرة أصر آشكينازي على أن قتل الجنود لتسعة من النشطاء الاتراك المؤيدين للفلسطينيين لم يكن من الممكن تجنبه.

وقال آشكينازي أمام لجنة تيركل المؤلفة من ستة أعضاء ان قوات الكوماندوس التابعة للبحرية كانت مزودة بمعدات مكافحة الشغب لكنها تحولت سريعا الى الذخيرة الحية لمواجهة ركاب مسلحين لانها quot;لو لم تفعل هذا لسقط المزيد من القتلى.quot;