حطم إسرائيلي الرقم القياسي الذي كان مسجلا في كتاب غينيس باسم إيران في لعبة الشطرنج.


إعداد عبدالاله مجيد: حطم أستاذ إسرائيلي في الشطرنج اليوم الجمعة الرقم القياسي العالمي بعدد المباريات التي تُخاض في آن واحد الذي كان مسجلا في كتاب غينيس باسم إيران. وتمكن اليك غريشون من تحطيم الرقم بعد منازلة ماراثونية استمرت 19 ساعة ضد 520 لاعبا.

وأكد مندوب عن كتاب غينيس للارقام القياسية الرقم الجديد في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي.

كسب غريشون البالغ من العمر 30 عاما 86 في المئة من المباريات التي خاضها ضد لاعبي شطرنج هواة في تل ابيب حيث فاز في 454 مباراة وهُزم في 11 وتعادل في 58 مباراة أخرى. وكان يحتاج الى الفوز بما لا يقل عن 80 في المئة من هذه المباريات ليضمن تسجيل الرقم القياسي الذي كان 500 مباراة.

بدأ النزال في منتصف نهار أمس الخميس بمصافحة غريشون كل منافسيه الذين جلسوا على صف من الطاولات المجهزة برقع الشطرنج. واستمرت المنازلة طيلة الليل وحتى صباح اليوم الجمعة تخللتها تمارين بالمشي والسباحة. واشار بطل اسرائيل بالشطرنج الى ان منافسه الإيراني مرتضى محجوب الذي كان الرقم القياسي السابق مسجلا باسمه مشى 40 كيلومترا.

وكان محجوب سجل الرقم القياسي السابق في آب/اغسطس عام 2009 في سباق ماراثوني استمر 18 ساعة وبأقل من 5 ثوان لكل حركة. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن غريشون قوله مبتسما انه يأمل ان quot;تكون كل حروبنا ضد إيران على رقعة الشطرنجquot;. واضاف quot;انا مستعد لمثل هذه الحروبquot;.