القاهرة: قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان ردود الفعل العراقية على دعوة خادم الحرمين الشريفين للقوى العراقية بعقد اجتماع في الرياض ايجابية.

وكشف موسى في تصريح صحافي عن وجود مشاورات لتحديد موعد للاجتماع المرتقب للجنة مبادرة السلام العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب المنتظر عقده الشهر الجاري.

واضاف انه يجري حاليا مشاورات مكثفة مع مختلف القوى العراقية موضحا انه تشاور هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي ومع وزير الخارجية هوشيار زيباري ونائب الرئيس العراقي عادل عبدالمهدي.

وكان موسى قد التقى رئيس وزراء اقليم كردستان العراق فيما سيتشاور مع الرئيس العراقي جلال طالباني كما اجرى مشاورات هاتفية مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حول نفس الموضوع.

وبشأن الدور الاميركي في ادراة المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية قال موسى ان المطلوب هو وجود اطار زمني واضح وضمانات وهدف من وراء هذا الدور مشددا على ضرورة ان تكون الادارة الاميركية لهذه الازمة ادارة رشيدة وليس مجرد ادارة لعقد الاجتماعات فقط دون هدف واضح منها.

وعما اذا كان اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث قضية تطوير منظومة العمل العربي المشترك ما يزال قائما اعتبر موسى ان الاجتماع لا يزال قائما لبحث المنظومة فيما تاريخ الانعقاد قيد التشاور مضيفا أن هناك مواضيع اخرى تحتاج لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب.

وبالنسبة للشأن السوداني رحب موسى بمقترح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط بشأن اقامة علاقة كونفدرالية بين شمال وجنوب السودان معربا عن امله في ان يتم الاستفتاء المتفق عليه لمصير الجنوب بشفافية ومصداقية وان يعبر عن ارادة الناس.

واكد انه يتابع ذلك الموضوع مع مختلف الاطراف السودانية بدقة وانه سيزور السودان قريبا لمتابعة التطورات عن قرب واصفا الوضع الحالي في السودان بالquot;مقلقquot;.