ستشارك 15 طائرة متعددة المهام في تنفيذ خطة الحج لهذا العام منهم منهم طائرات quot;الشوايزرquot;.


مكة المكرمة: أعلن مصدر رسمي سعودي أن 15 طائرة متعددة المهام ستشارك لأول مرة هذا العام في تنفيذ خطة الحج، منهم طائرات quot;الشوايزرquot; المجهزة بتقنيات متطورة للعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج.

وقال قائد طيران الدفاع المدني اللواء محمد بن عيد الحربي في كلمة له خلال اجتماع قيادة طيران الدفاع المدني لشرح خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام، بمقر قاعدة طيران الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة حصلت quot;ايلافquot; على نسخه منه أن طيران الدفاع المدني سيشارك في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام والتي تم اعتمادها من قبل الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، من خلال 15 طائرة متعددة المهام، مشيراً إلى أنه لأول مرة يشارك هذا العدد من طائرات الدفاع المدني في تنفيذ خطة الحج، بما في ذلك طائرات quot;الشوايزرquot; المجهزة بتقنيات متطورة للعمل على مدار الساعة.

واسترجع اللواء الحربي مشاركة طيران الدفاع المدني في أعمال الإنقاذ في quot;سيول جدة quot; العام الماضي، مشيراً إلى أن الأطقم الجوية تمكنت من القيام بأضخم العمليات الجوية، إلى جانب عملها ضمن الغطاء الأمني في المشاعر المقدسة بالحج، ونجحت في إخلاء عدد كبير من المواطنين والمقيمين الذين تم إنقاذهم والذين وصول عددهم إلى 195 شخص إلى مواقع آمنه، ونقل أكثر من 96 حالة إلى مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، أو قاعدة طيران الدفاع المدني بمكة.

وأوضح اللواء الحربي إلى أن عدد ساعات الطيران أبان سيول جدة وصلت إلى أكثر من 246 ساعة وهو رقم غير مسبوق، يؤكد القدرات العالية لمنسوبي طيران الدفاع المدني. وأشار اللواء الحربي إلى أن مهام الطيران في إنقاذ المتضررين في جدة أضافت كثيراً لخبرات ومهام منسوبية في التعامل مع هذه النوعية من الكوارث وأكدت فاعلية الدورات التدريبية التي حصل عليها ضباط الأطقم الجوية.

وشدد اللواء الحربي خلال الاجتماع على حرص القيادة الأمنية على تكامل الجوانب التدريبية لمنسوبي طيران الدفاع المدني، باعتبار ذلك هو حجر الأساس لبناء جيل من الطيارين يمتلك من المهارة والخبرة ما يؤهله لتحمل المسؤولية الملقاة على عواتقهم، مؤكداً جاهزية طائرات الدفاع المدني لأداء مهامها في خدمة ضيوف الرحمن بالحج.