تقول باريس إن هدف الدول الست الكبرى هو التحادث مع إيران حول برنامجها النووي.


باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان هدف الدول الست الكبرى المكلفة بحث الملف النووي الايراني هو التحدث مع طهران quot;في مجمل برنامجها النوويquot;. واوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي ردا على سؤال حول المكان والمواعيد التي تقترحها ايران لاستئناف المباحثات quot;لقد اخذنا علما بالمقترحات الايرانية التي لا تتعلق الا بموعد ومكان اللقاء. سنبحث بشانها مع شركائناquot;.

وبحسب مصدر دبلوماسي اوروبي، فان طهران اقترحت اجتماع الدول الست (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في اسطنبول بتركيا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر او في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.

وقال برنار فاليرو quot;ان ما تتوقعه (الدول الست) ما بعد هذا الموعد والمكان، هو ان يقبل الجانب الايراني التحدث في مجمل برنامجه النووي كما تعهد في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2009quot;. واكدت ايران الثلاثاء ان مسالة احتمال تبادل وقود نووي مع الدول الكبرى يفترض معالجتها بصورة منفصلة عن المحادثات حول البرنامج الذري الايراني.

وتشتبه الدول الست في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتنفي طهران باستمرار هذا الهدف.

وبحسب مسؤول فرنسي رفض الكشف عن هويته، فان اجراء محادثات في تركيا لا يعني اشراك هذه الدولة المجاورة لايران في المناقشات. وقال quot;ان الاتراك لا يطلبون شراكة في المباحثات. يريدون فقط استضافة الاجتماعquot;.

وتوقفت المحادثات بين ايران والدول الست الكبرى في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بعد رفض ايران عرضا لتبادل الوقود النووي.