تجري إيران تجارب على صواريخ اس 300 التي رفضت روسيا تزويدها بها.


طهران: اعلن الجنرال الايراني محمد حسن منصوريان الاربعاء ان بلاده تستعد لاجراء تجارب على صواريخ quot;اس-300quot; ارض-جو مصنوعة في ايران في تحد لحليفتها روسيا التي تراجعت عن صفقة لامدادها بتلك الصواريخ.

وصرح منصوريان لوكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) quot;قريبا جدا سنجري تجارب على صواريخ دفاع جوية طويلة المدى بما فيها صواريخ اس-300 الايرانيةquot;. وفي ايلول/سبتمبر وقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مرسوما يحظر امداد ايران بصواريخ اس-300 وغيرها من الاسلحة.

وتعرضت روسيا الى ضغوط اميركية واسرائيلية قوية لكي لا تمضي قدما في بيع انظمة اسلحة الى ايران بحجة ان ذلك قد يعقد اي عمل عسكري يمكن القيام به ضد ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وترفض اسرائيل والولايات المتحدة استبعاد اللجوء الى العمل العسكري للحيلولة دون حيازة ايران على اسلحة نووية، رغم نفي ايران نيتها امتلاك مثل هذه الاسلحة.

وانتقد منصوريان روسيا لخضوعها لضغوط quot;الولايات المتحدة والنظام الصهيونيquot;. وقال quot;من اجل سد بعض احتياجاتنا الامنية .. اردنا شراء صواريخ اس-300 من روسيا .. ولكن روسيا استخدمت قرار مجلس الامن 1929 (الخاص بفرض عقوبات على ايران) كحجة لرفض تسليمنا هذه اسلحة الدفاعيةquot;.

وتبنى مجلس الامن الدولي القرار 1929 في 9 حزيران/يونيو ليفرض بذلك رابع مجموعة من العقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي. وانتقد عدد من كبار المسؤولين الايرانيين ومن بينهم الرئيس محمود احمدي نجاد روسيا لالغائها صفقة الصواريخ. وقال احمدي نجاد الاسبوع الماضي ان روسيا quot;باعتquot; ايران للولايات المتحدة. وقالت روسيا انها ستعيد لطهران الدفعات المسبقة التي دفعتها لشراء الصواريخ والتي تقدر بنحو 800 مليون دولار.