ستكون ايران قادرة على اطلاق صواريخ تصل الى اوروبا الغربية بحلول 2014.

لندن: افاد تقرير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية نشر الاثنين ان ايران قد تستطيع اطلاق صواريخ باتجاه اوروبا الغربية بحلول العام 2014، لكن ستحتاج لاكثر من عقد لتكون قادرة على بلوغ الولايات المتحدة.

واكد مركز الدراسات ومقره في لندن في هذا التقرير ان طهران حققت quot;تقدما سريعاquot; في تطوير صواريخ بالستية في موازاة توسع برنامجها النووي.

واعتبر الخبراء الدوليون الذين شاركوا في اعداد التقرير حول الصواريخ التي يمكن ان تنتجها ايران او تحصل عليها ان quot;البرنامجين مرتبطين ببعضهما البعض على ما يبدو، بهدف السماح لايران باطلاق صواريخ نووية لابعد من حدودهاquot;.

وتشتبه الولايات المتحدة والدول الاوروبية في ان ايران تسعى الى تطوير برنامج نووي عسكري تحت غطاء برنامجها المدني وهو ما تنفيه ايران باستمرار.

واضاف التقرير ان الصواريخ البالستية التي تملكها ايران الان يمكن استخدامها لشن سلسلة من الضربات في الشرق الاوسط، لكنها ليست في الوقت الحالي من الدقة لضرب المنشآت النووية العسكرية في بلد اخر.

وتابع التقرير ان التجارب الناجحة لصاروخ سجيلquot; الذي يبلغ مداه الفي كلم ويستخدم الوقود الصلب ويمكن ان يصل الى جنوب شرق اوروبا quot;اثار مخاوف كبيرةquot;.

لكنه اشار الى انه quot;لن يتم تطوير نموذج من ثلاث طبقات من سجيل-2 القادر على حمل راس ومداه 3700 كلم (قادر على بلوغ اوروبا الغربية) قبل اربع الى خمس سنوات. كما من غير المحتمل تطوير صاروخ يستخدم الوقود السائل وقادر على بلوغ اوروبا الغربية قبل 2014 او 2015quot;.

واضاف التقرير ان تسلسل تطوير الصواريخ في ايران quot;يوحي بان طهران يمكن ان تطور وتحصل على صاروخ متوسط المدى قبل ان تباشر برنامجا لتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة ان تبلغ الولايات المتحدة على بعد 9 الاف كلمquot;.

وختم التقرير بالقول quot;من المنطقي الاستنتاج ان الصواريخ العابرة للقارات ستتطلب اكثر من عقد لتطويرهاquot;.