اختبرت إيران اليوم للمرة الأولى صاروخا قصير المدى من طراز فجر.

طهران: اختبرت ايران الاثنين للمرة الاولى نسخة من صاروخ قصير المدى من طراز فجر، في اطار مناورات بحرية واسعة النطاق في الخليج، وفق ما نقلت وكالة فارس للانباء. وقال المسؤول الثاني في القوات البرية كيومارس حيدري ان quot;هذه الصواريخ المسماة +فجر 5+ تنتمي الى جيل (صواريخ) فجر ولم يتم اختبارها حتى الان. تم اختبارها اليوم للمرة الاولىquot;.

واضاف quot;تم اطلاق هذه الصواريخ من الارض الى البحر، وقد اصابت هدفها بدقة كبيرةquot;، من دون ان يدلي بتفاصيل اضافية عن ميزة هذا الصاروخ. وافادت مصادر غربية ان صاروخ +فجر 5+ يبلغ مداه 75 كلم.

وفي اطار المناورات نفسها، تم الاحد اختبار صاروخ بحري محلي الصنع للمرة الاولى ايضا. وبدأت البحرية الايرانية الاربعاء هذه المناورات في الخليج وبحر عمان وشمال المحيط الهندي، ومن المقرر ان تستمر ثمانية ايام.

وقبل اسبوعين، اجرى الحرس الثوري مناورات ارضية وجوية وبحرية قال انها تهدف الى تحديد قدراته على quot;تأمين سلامة الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمانquot;. وبحسب وزارة الطاقة الاميركية، فان 40% من الانتاج العالمي للنفط يأتي من منطقة الخليج، كما ان قسما كبيرا من هذا النفط ينقل عبر مضيق هرمز.