An undated handout photo provided in October 2009 by the European ...

أعلنت بريطانيا عن احتجاز طاقم يخت بعدما ضل يختهم الطريق ليدخل المياه الايرانية.

لندن: قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الاثنين ان خمسة بريطانيين احتجزوا في ايران بعدما ضل يختهم طريقه عن غير قصد.

وأضاف في بيان أن سفنا للبحرية الايرانية أوقفت اليخت في 25 من تشرين الثاني/نوفمبر. وقال منظمو السباق أن اليخث أبلغ عن حدوث أعطال في مروحة الدفع وهو في طريقه من البحرين الى دبي.

وقالت وسائل اعلام محلية الاسبوع الماضي ان يخت quot;مملكة البحرينquot; المملوك لمشروع سيل بحرين الذي دشنه فريق تيم بندار البحري كان من المقرر ان يصل الى دبي في 26 من نوفمبر تشرين الثاني للمشاركة في سباق دبي-مسقط البحري الذي تبلغ مسافته 360 ميلا.

وقال منظم السباق لؤي حبيب لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) من دبي quot;اتصل بنا طاقم فريق بندار مملكة البحرين في 25 من نوفمبر بعد الظهر هنا ليبلغوا عن انهم يواجهون متاعب تتعلق بمروحة الدفع.quot;

واضاف قوله quot;لم يكن هناك رياح في ذلك الوقت وأبلغونا انهم يسعون لترتيب مجيء قاطرة لسحبهم.quot;

وقال حبيب ان اليخت ليس لديه جهاز لتحديد المواقع وانه كان وقت المكالمة على بعد نحو 60 ميلا من دبي و20 ميلا من المياه الايرانية.

وأوضح بيان ميليباند أن أفراد الطاقم الخمسة لا يزالون في ايران وهم في حالة طيبة وأنه تم ابلاغ ذويهم بالمسألة.

وقال ميليباند ان مسؤولي وزارة الخارجية quot;اتصلوا على الفور بالسلطات الايرانية في لندن وفي طهران مساء 25 من نوفمبر تشرين الثاني لاستيضاح الامر ولحله بسرعة.quot;

ومضى يقول quot;أثار سفيرنا في طهران القضية مع وزارة الخارجية الايرانية وبحثنا المسألة مع السفارة الايرانية في لندن. أتمنى أن تحل المسألة قريبا وسنظل على اتصال مباشر بالسلطات الايرانية وايضا عائلات ( المحتجزين).

وارتفعت اسعار النفط الخام اكثر من دولار بسبب المخاوف من ازمة دبلوماسية بعد اعلان انباء احتجاز الطاقم.

وخيم التوتر على العلاقات بين بريطانيا وايران في السنوات الاخيرة بسبب سلسلة من القضايا أهمها برنامج طهران النووي والمزاعم الايرانية بتورط بريطانيا في أعمال العنف التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران في حزيران/يونيو.