قال رجل الدين الايراني احمد خاتمي إن الامة الايرانية لا تتخلى عن حقوقها وذلك بعد يوم واحد من تصويت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على قرار بشأن انشطة ايران النووية.

طهران: ألقى خاتمي خطابا هجوميا خلال صلاة عيد الاضحى التي اقيمت في حرم جامعة طهران. وقال quot;أثبتت ايران الاسلامية للقوى العالمية خلال 30 عاما ان ايران دولة لا تتراجع عن حقوقها ولو قيد انملة لا من خلال التهديدات المباشرة او التهديدات غير المباشرة.quot; وقال رجل الدين احمد خاتمي وهو عضو بمجلس الخبراء quot;الموت لاميركا والموت لاسرائيلquot;.

وصوت مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية باغلبية ساحقة يوم الجمعة على توبيخ ايران لبنائها محطة لتخصيب اليورانيوم سرا في دلالة على تزايد القلق بشأن اخفاق ايران في تبديد المخاوف من انها تسعى لصنع قنابل نووية. والقرار الذي اجيز باغلبية 25 صوتا مقابل ثلاثة اصوات وامتناع ستة اعضاء عن التصويت هو اول قرار يتخذه مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة ضد ايران منذ اربع سنوات تقريبا.

وبعث القرار الذي حصل على دعم نادر من روسيا والصين برسالة مفادها ان المجتمع الدولي عاقد العزم على التصدي لايران بشان طموحاتها النووية المثيرة للجدل. ولكن لم يتضح ما اذا كان القرار الذي رعته القوى الست العالمية سيتحول الى دعم روسي وصيني حاسم لفرض عقوبات مؤلمة سيسعى الزعماء الغربيون الى فرضها العام القادم اذا لم تتخذ ايران خطوات لنزع فتيل انعدام الثقة. وحظى القرار بتأييد كل الدول الغربية